سياسة دولية

بومبيو إلى مجلس الأمن لبحث صواريخ إيران الباليستية

الخارجية الأمريكية قالت إن تجارب إيران تمثل تهديدا للسلم الدولي- جيتي
الخارجية الأمريكية قالت إن تجارب إيران تمثل تهديدا للسلم الدولي- جيتي

توجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إلى نيويورك لحضور اجتماع لمجلس الأمن الدولي، بشأن إيران ومن المقرر أن يلقي كلمة تؤكد على "تصدي بلاده للنظام الإيراني".

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية، إلى أن بومبيو، سيؤكد على عزم الإدارة الأمريكية، "مواجهة تهديدات إيران للسلم والأمن الدوليين، عبر نشر الصواريخ الباليستية، وتطويرها بالتعارض مع قرارات مجلس الأمن".

وكانت واشنطن نددت باستمرار إيران تطوير صواريخها الباليستية، وقالت إنه يتعارض مع خطة العمل المشتركة، التي وافق عليها مجلس الأمن الدولي بشأن البرنامج النووي.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء جلسة إحاطة نصف سنوية لمراجعة تنفيذ القرار 2231 المتعلق بخطة العمل المشتركة، حول برنامج إيران النووي، وسيقدم مساعد الأمين العام للشؤون السياسية، روزماري دي كارلو أحدث تقرير للأمين العام عن تنفيذ القرار.

 

إقرأ أيضا: الحرس الثوري يكشف عن إجراء تجربة صاروخية جديدة


وسيستمع المجلس إلى إحاطات من المندوب الهولندي فان أوستروم، باعتباره المشرف على تنفيذ القرار، وإحاطة أخرى من رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بشأن اللجنة المشتركة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أقر بنشوء تحديات إثر انسحاب الولايات المتحدة، من خطة العمل المشتركة وإعادة فرض العقوبات على إيران لكنه قال إن طهران واصلت تنفيذ التزاماتها الخاصة بالأسلحة النووية.

ولا يزال أعضاء المجلس منقسمين بشأن ما إذا كانت اختبارات القذائف المسيرة تشكل انتھاكا للقرار 2231 ، فيما أكدت الصين وروسيا أن القيود الواردة في القرار 2231 ليست ملزمة قانونا، وأن الانتھاكات تتمثل في اختبار صاروخ مزود بقدرات نووية.

ويدعو القرار إيران إلى وقف "أي نشاط يتعلق بالصواريخ الباليستية المصممة لتكون قادرة على إنتاج أسلحة نووية".

التعليقات (0)