سياسة عربية

رئيس الحكومة بالأردن يعد بعفو عام للإفراج عن معتقلي الرأي

الرزاز وعد بسماع الحراكيين والشباب ولمطالبهم وبملاحقة الفاسدين- جيتي
الرزاز وعد بسماع الحراكيين والشباب ولمطالبهم وبملاحقة الفاسدين- جيتي

وعد رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، الثلاثاء، أنه سيسعى لإصدار عفو عام للإفراج عن معتقلي الرأي، بعد مطالبات عدة لحراكيين، أعلن أنه سيستجيب لها.

 

وأوضح الرزاز أنه حكومته سترسل مسودة قانون للعفو العام إلى البرلمان، بعد دراسة الموضوع من جميع جوانبه، والمضي في الخطوات الدستورية لإقراره.

 

اقرأ أيضا: الرزاز يجتمع بناشطي الحراك بالأردن.. وتظاهرات الخميس المقبل

 

وقال الرزاز بعد لقائه مجموعة من النشطاء الأردنيين، إن "التعبير عن الرأي والاحتجاج بالطرق السلمية حق كفله الدستور والقانون وعلينا كمجتمع ومؤسسات أن نقبل بالرأي والرأي الآخر".

 

وأضاف أن الحكومة شرعت بخطوات عملية من أجل تجفيف حاضنة الفساد ومنابعه، من خلال مجموعة من التشريعات، مثل قانون الكسب غير المشروع، مشددا على أن الحكومة ملتزمة بعدم إغلاق أي ملف فساد حتى وصوله لنهايته.

 

اقرأ أيضا: سياسيون أردنيون يهاجمون الحكومة إثر اعتقال نشطاء (شاهد)

 

وسبق أن قدرت لجنة الحريات في نقابة المهندسين في رد على سؤال لـ"عربي21" أعداد المعتقلين مؤخرا، من الناشطين على خلفية التعبير عن الرأي، بـ14 شخصا، سبقهم اعتقال العشرات منذ تسلم حكومة الرزاز لمهامها.

 

يشار إلى أن حكومة الرزاز أعلنت في وقت سابق عن ما أسمته "مشروع نهضة" وتعهدات بإصلاحات سياسية واقتصادية، خلال جدول زمني يمتد إلى سنتين تتضمن تشكيل حكومات برلمانية، ومحاربة الفساد، وإشراك الشباب في صنع القرار، إلى جانب تحقيق رفاه اقتصادي من خلال الدخول بما أسمته "الحلقة المنتجة" بجهود حكومية تحاول امتصاص غضب شعبي متزايد على الأوضاع السياسية والاقتصادية المترهلة في البلد.

التعليقات (0)

خبر عاجل