طب وصحة

هذه الطرق التي تساعدك في التغلب على رائحة الفم الكريهة

نوه الموقع إلى أن رائحة الفم الكريهة قد تكون ناتجة عن بعض المشاكل في الكبد- لافانغوارديا
نوه الموقع إلى أن رائحة الفم الكريهة قد تكون ناتجة عن بعض المشاكل في الكبد- لافانغوارديا

نشر موقع "اف. بي. ري" الروسي تقريرا تحدث فيه عن الطرق التي تساعد في التغلب على رائحة الفم الكريهة، التي تعتبر واحدة من المشاكل الشائعة التي يواجهها الأشخاص من مختلف الأعمار.


وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن عدم الاعتناء بالأسنان من الأمور الرئيسية التي تؤدي إلى انبعاث رائحة كريهة من الفم، وعموما، يترتب عن بقايا الطعام التي تظل عالقة بين الأسنان واللثة إلى تكاثر البكتيريا، وهو ما يتسبب في رائحة الفم الكريهة.


وأشار الموقع إلى أنه يمكن التخلص من هذه الرائحة، التي تعد مصدر إزعاج بالنسبة للبعض، عن طريق تنظيف الأسنان مرتين في اليوم باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وتنظيفها باستخدام الخيط بانتظام، كما تشير الأبحاث إلى أن تنظيف اللسان يقلل من البكتيريا.


وأضاف الموقع أن شرب القهوة وتناول الثوم والسمك والبيض والبصل والأطعمة الغنية بالتوابل، قد يكون السبب وراء رائحة الفم الكريهة، التي قد يساعد النعناع أو مضغ العلكة في التخلص منها، ووفقا لأكاديمية طب الأسنان العام، يمكن أن يظل كبريتيد ميثيل الأليل، الذي تحتويه كل من القهوة والبصل والثوم، في الدم وتخرج منه خلال عملية التنفس بعد الاستهلاك، وللتخلص من هذا المركب العضوي، يُنصح بتناول أطعمة أخرى، مثل الليمون والبقدونس والفواكه والخضار، التي تحفز إنتاج اللعاب، فضلا عن شرب كميات كبيرة من الماء.


وبين الموقع أن تناول السكريات من الأمور التي تحفز إنتاج البكتيريا في الفم، من هذا المنطلق، يوصي أطباء الأسنان بالابتعاد عن بعض المنتجات على غرار الكراميل، في المقابل، وفي حال كنت بحاجة إلى تناول الحلويات فيمكنك تناول الشوكولاتة العادية، لأنها تحتوي على كميات قليلة من السكر مقارنة بغيرها من الحلويات.

 

اقرأ أيضا: كيف تعتني بأسنانك.. ولماذا يجب تنظيفها دائما قبل النوم؟


وأورد الموقع أن تناول كميات كبيرة من البروتين وكميات صغيرة من الكربوهيدرات يدفع الجسم لحرق الدهون للحصول على الطاقة، ويطلق الجسم خلال هذه العملية مركب الكيتون، المسؤول على انبعاث الرائحة الكريهة من الجسم، وللتخلص من هذا المركب، ينصح بشرب كمية كبيرة من الماء، فضلا عن مضغ العلكة أو تناول النعناع.


وذكر الموقع أن إنتاج اللعاب ينخفض ليلا، الأمر الذي يفسر أسباب استيقاظ البعض برائحة فم كريهة، في الواقع، يجفف التنفس من خلال الفم أو الشخير أثناء النوم، الفم، وهو ما يؤدي إلى ظهور رائحة فم كريهة، بناء على ذلك، ينصح بالتعرف على أسباب مشاكل التنفس من الفم، والقضاء عليها، فضلا عن شرب كميات هامة من الماء والحرص على تنظيف الأسنان.


وأشار الموقع إلى أن تناول بعض الأدوية التي تعالج القلق والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والألم وتوتر العضلات يؤدي إلى جفاف الفم، لذلك ينصح بالقطع معها، وتعويضها بأساليب علاج بديلة، على صعيد آخر، يؤدي تناول مضادات الهيستامين بشكل مستمر إلى ظهور رائحة الفم الكريهة، لذلك ينصح الأطباء بتنظيف الجزء الخلفي من اللسان، واستخدام غسول الفم الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكلور.


وأوضح الموقع أن استنشاق الدخان يؤدي إلى جفاف الفم، ما يؤثر سلبا على حاسة الشم والتذوق، ويؤدي جفاف الفم المصحوب برائحة التبغ إلى صدور رائحة كريهة من الفم، كما قد تكون هذه الرائحة نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، في هذا الصدد، تعد رائحة الفم الكريهة من العلامات التي تميز الأشخاص المصابين بالحماض الكيتوني السكري، الذي يعتبر أحد المضاعفات الخطيرة لمرض السكري.


وفي الختام، نوه الموقع إلى أن رائحة الفم الكريهة قد تكون ناتجة عن بعض المشاكل في الكبد، حيث لا يستطيع هذا العضو، إن كان يشكو من المرض، معالجة الليمونين، وهي المادة التي تكون موجودة في قشور الحمضيات وبعض النباتات. لذلك، ينصح بالابتعاد عن تناول المنتجات التي تحتوي على هذه المادة.

التعليقات (1)
مواطن
الأربعاء، 12-12-2018 06:15 ص
معلوماتك من موقع روسي ؟