سياسة دولية

نتائج أولية تظهر تصدر كتلة باشينيان في انتخابات أرمينيا

باشينيان: الأغلبية لن تواجه أي مشاكل في تنفيذ التعديلات التشريعية- جيتي
باشينيان: الأغلبية لن تواجه أي مشاكل في تنفيذ التعديلات التشريعية- جيتي

أظهرت نتائج أولية في أرمينيا أن القائم بأعمال رئيس الوزراء نيكول باشينيان في طريقه لتعزيز سلطته إذ تصدرت كتلته السياسية نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في الجمهورية السوفييتية السابقة الأحد.


وقالت اللجنة المركزية للانتخابات على موقعها الإلكتروني إن "تحالف خطوتي" الذي يضم حزب باشينيان (حزب العقد المدني) فاز بأكثر من 70 في المئة من الأصوات بناء على نتائج ما يربو على 50 في المئة من مراكز الاقتراع.


وأظهرت النتائج أن حزبين من أحزاب المعارضة حصلا على أصوات تكفي لدخول البرلمان بعد أن تجاوزا النسبة المطلوبة وهي خمسة بالمئة.


وتولى باشينيان السلطة بعد أسابيع من احتجاجات حاشدة ضد الفساد والمحسوبية في الجمهورية السوفييتية السابقة، وكان باشينيان رئيسا سابقا لتحرير صحيفة، كما أنه سجن في العام 2008 بتهمة تأجيج الاضطرابات. ويمثل توليه السلطة تغيرا جذريا عن الحكام الذين تولوا السلطة في أرمينيا منذ أواخر التسعينيات.


وتنحى باشينيان عن المنصب في تشرين الأول/ أكتوبر ليتسنى حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة لكنه ظل قائما بأعمال رئيس الوزراء.


وقال باشينيان للصحفيين في مقر تحالفه بعد نشر النتائج الأولية: "شكل المواطنون الأرمنيون أغلبية ثورية في البرلمان... إذا استمر هذا الاتجاه، فإن الأغلبية لن تواجه أي مشاكل في تنفيذ التعديلات التشريعية".


وأقيل مسؤولون بارزون سابقون واعتقل البعض في أعقاب تغيير القائمين على السلطة. وأمرت محكمة نقض يوم الجمعة باعتقال الرئيس السابق روبرت كوتشاريان مجددا لاتهامه بمحاولة الإطاحة بالنظام الدستوري.

وكان كوتشاريان اعتقل للمرة الأولى في تموز/ يوليو ثم أفرج عنه في الشهر التالي وأحيلت القضية لمحكمة النقض. وكان كوتشاريان ثاني رئيس للبلاد وتولى السلطة في الفترة من 1998 حتى 2008 وهو عام شهد اندلاع احتجاجات حاشدة بسبب نزاع على نتائج انتخابات.

التعليقات (0)