سياسة عربية

بدل "السترات الصفراء".. "الشماغات الحمر" لاحتجاجات الأردن

حث الناشطون على ارتداء الشماغ الأردني الأحمر (الكوفية) عند المشاركة في الاعتصام- أرشيفية
حث الناشطون على ارتداء الشماغ الأردني الأحمر (الكوفية) عند المشاركة في الاعتصام- أرشيفية

على غرار "الستر الصفراء" في فرنسا، أطلق ناشطون أردنيون اسم "الشماغات الحمر" على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع، التي انطلقت الأسبوع الماضي؛ للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية.

 

ودعا ناشطون عبر موقع "فيسبوك" لاعتصام الخميس القادم تحت عنوان" الشماغات الحمر 2019 عام التغيير". 


مطالبين بجملة من الأمور أبرزها: تخفيض ضريبة المبيعات على السلع الأساسية إلى النصف، إعادة الدعم لمادة الخبز، اعتماد معيار عالمي لتسعير المشتقات النفطية، تخفيض تعرفة الكهرباء للشرائح الدنيا، قانون ضريبة دخل يخفف العبء عن الطبقة الوسطى والفقيرة، التحول السياسي نحو قانون انتخاب يؤسس لحكومة منتخبة من الشعب، إلغاء قانون الجرائم الإلكترونية.

 

اقرأ أيضاالأردنيون يعودون للتظاهر ويطالبون برحيل الحكومة (شاهد)

وحث الناشطون على ارتداء الشماغ الأردني الأحمر (الكوفية) عند المشاركة في الاعتصام. 

بدورها، أكدت الحكومة الأردنية السبت على حق الأردنيين بالتظاهر السلمي، وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات، الخميس، إن التظاهر والاحتجاج هو حق مكفول للمواطنين في إطار الدستور الأردني والقوانين والأنظمة المعمول بها.

 

وأكدت أن الحكومة أجرت العديد من الحوارات مع الشباب حول برنامج الحكومة وأولويات الشباب، ومستمرة بهذا النهج.

 

ولفتت إلى أن الشباب قدموا العديد من المقترحات حول النهوض بعملية الإصلاح خلال هذه اللقاءات، حيث تم الأخذ بتوصياتهم من أجل التشاركية في اتخاذ القرار.

التعليقات (2)
السلط
الأحد، 09-12-2018 09:38 م
سمعت وقرأت أن التحشيد الأقوي لوقفة الشماغات الحمر و معناش سيكون يوم الجمعة القادم 14.12.2018 علي الدوار الرابع الساعة الرابعة عصرا وسينضم إليها أبناء ذيبان والسلط وشرفاء بني حسن وكل أحرار الأردن, نتمني علي كل الأخوة الإلتزام بالحس الوطني والمحافظة علي أمن الوطن والنظام العام وعدم الخروج علي الثوابت والخطوط الحمر و عدم التجريح الشخصي
مصري
الأحد، 09-12-2018 08:40 ص
العدالة هي الطريق الوحيد للإصلاح و النهوض بالبلد فهل يتحمل الملك و نخبته ثمن العدالة بحق ؟؟؟