سياسة دولية

خامنئي يصف ترامب بـ"السخيف" ويهاجم النظام السعودي

خامنئي علق على نعت الرئيس الأمريكي للسعودية بأنها بقرة حلوب- فيسبوك
خامنئي علق على نعت الرئيس الأمريكي للسعودية بأنها بقرة حلوب- فيسبوك

قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي على موقعه الإلكتروني، الأحد، إن الولايات المتحدة تستهدف الشرق الأوسط لأنها تخشى "صحوة" إسلامية في المنطقة.


وتصاعدت التوترات بين واشنطن وطهران منذ أيار/مايو  عندما أعاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض العقوبات بعد انسحابه من اتفاق نووي بين إيران وست قوى عالمية.


وقال خامنئي "القوى العالمية بزعامة أمريكا أبدت اهتمامها بالشرق الأوسط بسبب الصحوة الإسلامية في المنطقة. إنهم يخشون صحوة الدول الإسلامية... بسبب الصفعات التي تلقوها أينما انتشر الإسلام في قلوب الناس".


وأضاف "لماذا ينحاز الحكام الإسلاميون (لأمريكا) في جرائمهم ضد فلسطين والشعب اليمني؟ يجب أن يكونوا على ثقة من أنهم سيهزمون".


ونقل الموقع هذه التصريحات عن كلمة ألقاها خامنئي أمام مسؤولين إيرانيين وشخصيات إسلامية أجنبية حضرت مؤتمرا إسلاميا دوليا في طهران.


ونلقت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، عن خامنئي قوله إن "تيار المقاومة في مواجهة الظلم في العالم موجود، وهذه المقاومة تعتمد على اسم الله والإسلام".


وشدد خامنئي على، "نصيحتنا لحكام الدول الإسلامية بأن يعودوا إلى ولاية الإسلام، فولاية أمريكا والطاغوت لن تنفعهم، اليوم فإن دول المنطقة تتبع أمريكا بدلا من ولاية الله، وأمريكا بسبب طبيعتها الاستكبارية تقوم بإذلالهم".


وهاجم خامنئي النظام السعودي قائلا: "سمعتم أن الرئيس الأمريكي السخيف نعت حكام السعودية بأنهم بقرة حلوب، فإذا كان آل سعود يقبلون بهذه الإهانة فليذهبوا إلى الجحيم، ولكن هذه الإهانة موجهة إلى شعب هذا البلد والشعوب المسلمة".


وتتنافس إيران والسعودية على النفوذ في المنطقة وتدعم كل منهما أطرافا مختلفة في حربي سوريا واليمن وقوى سياسية مختلفة في العراق ولبنان.

التعليقات (0)

خبر عاجل