سياسة دولية

ماتيس: الرياض لم تتوصل يقينا للمسؤول عن قتل خاشقجي

توقع ماتيس أن تنعقد محادثات السلام بشأن اليمن في مطلع كانون الأول/ ديسمبر المقبل في السويد- جيتي
توقع ماتيس أن تنعقد محادثات السلام بشأن اليمن في مطلع كانون الأول/ ديسمبر المقبل في السويد- جيتي

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس مساء الأربعاء، إن "الرؤساء ليست لديهم عادة حرية العمل مع شركاء لا تشوبهم شائبة"، في إشارة إلى علاقات بلاده مع السعودية على الرغم من تورطها في قضية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول الشهر الماضي.


وأضاف ماتيس أنه "لا يعتقد بأن CIA أو الحكومة السعودية قد توصلتا يقينا للمسؤول عن قتل خاشقجي".


وفي تصريحات منفصلة، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنه "إذا قدم أعضاء الكونغرس أفكارا جيدة لتعزيز الأمن القومي، ستكون إدارة ترامب سعيدة بدعمها"، لافتا إلى أن "واشنطن لديها دليل على تورط 17 مسؤولا سعوديا في قتل خاشقجي".

 

اقرأ أيضا: ديلي بيست: حفل سعودي صاخب بأمريكا لتهدئة قضية خاشقجي


وأكد بومبيو أن "بلاده سوف تحاسب المسؤولين عن قتل خاشقجي، وقد فعلت ذلك"، على حد قوله.

 

وفيما يتعلق بحرب اليمن، قال ماتيس إن "السعودية والإمارات أوقفتا العمليات الهجومية حول الحديدة؛ وجبهات القتال لم تتغير في الاثنتين خلال السبعين ساعة الأخيرة"، معتبرا أن "إنهاء الحرب في اليمن يجب أن يتم بالعمل مع السعودية".

 

وتابع قائلا: "السعودية هي واحدة من الدول الأبرز فيما يتعلق بجهود عملية السلام في الشرق الأوسط"، متوقعا أن تنعقد محادثات السلام بشأن اليمن في مطلع كانون الأول/ ديسمبر المقبل في السويد.

 

وذكر ماتيس أننا "نوظف ما يمكن للسعوديين تقديمه لنا، لمحاولة إنهاء الحرب في اليمن".

التعليقات (2)
علي الشمري
الخميس، 22-11-2018 09:16 ص
دية الصحفي المغدور جمال الخاشوقجي. الرئيس الامريكي ترامب يتراس الجاهة العطوية اليوم ويفتتح موسم ا?بتزاز- حصاد حلب البقرة السعودية طلب من البقرة ان تبصم بالعشرة وتقسم بحوافرها الاربع ان تحلب 400 مليار دو?ر
بن نامة حاج علي
الأربعاء، 21-11-2018 11:02 م
ولن تصل الرياض ابدا الى تسمية الامر بالقتل رغم ان القاصي والداني وحتى الطفل في دور الحضانة يعرف يقينا من هو الامر بالقتل فلا داعي لاستحمار الناس يا ماتيس

خبر عاجل