سياسة دولية

بومبيو: ملتزمون بـ"أمننا القومي" فيما يخص العلاقة بالسعودية

جاءت تصريحات بومبيو بعد دقائق من بيان البيت الأبيض - جيتي
جاءت تصريحات بومبيو بعد دقائق من بيان البيت الأبيض - جيتي

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنه بحث قضية خاشقجي مع نظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو، موضحا أن أمريكا ملزمة بتبني سياسات تعزز الأمن القومي الأمريكي ومنها ما يتعلق بالسعودية.

 

وتابع بأنه يأمل أن تسدد المدفوعات السعودية المتعلقة بالتزامات العقود الدفاعية الأمريكية في الموعد المناسب.

 

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن أجهزة المخابرات الأمريكية تواصل تقييم المعلومات بشأن مقتل الكاتب والصحفي السعودي، جمال خاشقجي، وإن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان "قد يكون من الوارد جدا أنه كان لديه علم بهذا الحادث المأساوي".

وكان ترامب قال في وقت سابق، إن الولايات المتحدة ستحدّد ذلك خلال أيام من قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. 

وتابع ترامب في بيان صدر عن البيت الأبيض، اطعلت عليه "عربي21" بأن الولايات المتحدة تعتزم أن تظل شريكا راسخا للسعودية لضمان مصالح أمريكا وإسرائيل والشركاء الإقليميين، وأن إلغاء أمريكا العقود الدفاعية مع السعودية سيفيد روسيا والصين.

وأضاف: "ربما لن نعرف أبدا الحقائق المحيطة بجريمة قتل جمال خاشقجي. وعلى أي حال فإن علاقاتنا هي مع المملكة العربية السعودية".

وأشار البيان البيت الأبيض إلى أن ممثلي المملكة قالوا: "إن جمال خاشقجي كان عدوا للدولة وعضوا في جماعة الإخوان المسلمين".

وشدد ترامب على أن قراره لا يستند بأي حال إلى هذه الادعاءات، مؤكدا "إنها جريمة غير مقبولة وفظيعة".

وأعاد ترامب في البيان ما قاله سابقا بأن "الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ينفيان بشدة أي علم بالتخطيط أو تنفيذ جريمة قتل خاشقجي".

وأضاف أن الكونجرس "حر" في "الذهاب في اتجاه مختلف" بشأن السعودية لكنه سيدرس فقط الأفكار التي "تتسق" مع الأمن الأمريكي.

وختم البيان بأن "المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة منتجة للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة، لقد عملوا معنا بشكل وثيق وكانوا مستجيبين للغاية لطلباتي بالحفاظ على أسعار النفط عند مستويات معقولة - وهو أمر مهم للغاية بالنسبة للعالم. بصفتي رئيساً للولايات المتحدة، أعتزم أن أضمن، في عالم خطير جداً، أن تواصل أمريكا الحفاظ على مصالحها القومية".

التعليقات (1)
علي النويلاتي
الأربعاء، 21-11-2018 02:05 م
وهكذا أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية دولة بلطجة إمبريالية على المكشوف وبدون أي خجل. على الولايات المتحدة الأمريكية أن لا تتكلم عن الأخلاق والمبادئ بعد اليوم. إن كانت السلطات الأمريكية تريد حماية أمن الأمريكيين فعليها أيضاً أن تحترم أمن وحقوق الشعب العربي. لا يمكن للسلطات الأمريكية أن تدعم العنصرية والإحتلال والإجرام والتطهير العرقي الذي تمارسه إسرائيل مادياً وعسكرياً وسياسياً وتدعي حماية الأمريكيين، فسياستها هذه هي من يجلب البلاء على الأمريكيين ومصالحهم.