سياسة عربية

نتنياهو: نواصل تنفيذ مهمات بسوريا رغم توتر العلاقة بموسكو

نتنياهو قال إن نقل الأسلحة الإيرانية إلى حزب الله انخفض بشكل ملحوظ- الصحافة الإسرائيلية
نتنياهو قال إن نقل الأسلحة الإيرانية إلى حزب الله انخفض بشكل ملحوظ- الصحافة الإسرائيلية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو إن سلاح الجو الإسرائيلي مستمر في العمل في سوريا، حتى بعد إسقاط الطائرة الروسية التي أدت إلى أزمة في موسكو.


وأضاف نتنياهو خلال أول اجتماع له مع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، بصفته وزيرا للجيش "إن روسيا ليس لديها النفوذ لطرد إيران من سوريا".

ولفت رئيس الحكومة الإسرائيلية إلى أن المعلومات التي تصل أجهزة الأمن الإسرائيلية تفيد بأن كمية نقل الأسلحة الإيرانية إلى حزب الله في لبنان عبر سوريا انخفضت بشكل ملحوظ منذ إسقاط الطائرة الروسية، ما جعل الحاجة إلى توجيه ضربات جوية في سوريا أقل من الساق.


لكنه قال: "لقد أجرينا عمليات في سوريا منذ إسقاط الطائرة، وتستمر طائراتنا الاستخباراتية في الطيران وجمع المعلومات وهناك أشياء أخرى لا أستطيع أن أقولها هنا ". حسب القناة 14 العبرية.


وعن العلاقات مع روسيا، أشار نتنياهو إلى أن إسرائيل ما زالت تتمتع بعلاقات جيدة مع موسكو، مبيناً أن محادثته مع بوتين في باريس قبل أسبوع استغرقت نصف ساعة وكانت ممتازة واقترح زيادة التنسيق بينهما فيما يتعلق بتطورات الوضع في سوريا.

 

وكانت الدفاعات السورية أسقطت طائرة عسكرية روسية عن طريق الخطأ بعد غارة إسرائيلية في سوريا في 17 أيلول/ سبتمبر أدت إلى مقتل 15 عسكرياً روسياً، وإن تحدثا مراراً عبر الهاتف.

واتهم الجيش الروسي في البدء الطيارين الإسرائيليين باستخدام الطائرة الروسية غطاء للإفلات من نيران الدفاعات السورية، لكن إسرائيل نفت ذلك مؤكدة أن الطائرة أصيبت بعد عودة طائراتها إلى "الأجواء الإسرائيلية".

 

اقرأ أيضا: هكذا وصف نتنياهو أول لقاء ببوتين منذ إسقاط الطائرة الروسية

وأعلنت روسيا بعدها عن تدابير أمنية تهدف حماية جيشها في سوريا بينها تعزيز الدفاعات الجوية السورية عبر نشر بطاريات صواريخ أس-300 وتشويش اتصالات الطائرات القريبة منها.

ورأت إسرائيل أن ذلك سيحد من غاراتها في سوريا التي تقول إنها تستهدف مقاتلين إيرانيين وقوافل أسلحة لحزب الله اللبناني.

يذكر أن روسيا تدخلت عسكريا في سوريا خريف 2015 واتفقت في ذلك العام مع إسرائيل على آلية "منع الاحتكاك" تفاديا للصدام بين جيشيهما

التعليقات (0)