سياسة عربية

خامنئي لبرهم صالح: إيران تحرص على وجود عراق قوي

المرشد الإيراني استقبل الرئيس العراقي برهم صالح الذي يزور طهران في زيارة رسمية- إرنا
المرشد الإيراني استقبل الرئيس العراقي برهم صالح الذي يزور طهران في زيارة رسمية- إرنا

قال المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، السبت، إن بلاده حريصة على وجود عراقي قوي ومستقل، حسبما ذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.


جاء ذلك خلال استقباله للرئيس العراقي برهم صالح في زيارة رسمية يجريها الأخير إلى إيران.


قبل ذلك التقى الرئيس العراقي برئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، حيث أعرب الأخير عن أمله بتطور العلاقات بين البلدين في فترة توليه رئاسة الجمهورية.


من جانبه أكد برهم صالح، عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين الجارين وضرورة العمل على تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات، مشيرا إلى إمكانية أن "يلعب العراق وإيران دورا مهما في دعم وإرساء الاستقرار في المنطقة".


وعلى صعيد آخر، استقبل الرئيس العراقي في مقر إقامته بالعاصمة طهران الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، حيث أكد صالح "أهمية تعزيز التعاون الأمني والاستخباري بين العراق وإيران، وبما يعضد الجهود لتجفيف منابع الإرهاب والقضاء عليه".


وأشاد برهم صالح بالدعم الذي قدمته إيران للعراق خلال حربه ضد تنظيم "داعش"، مؤكدا أهمية استمرار التعاون الأمني والاستخباري بين العراق وإيران في مجال مكافحة الإرهاب.


وأكد صالح ضرورة تضافر جهود جميع دول العالم من أجل تجفيف منابع الإرهاب ومصادر تمويله والقضاء عليه، مشيرا إلى أن الانتصار الذي تحقق في العراق هو انتصار للمنطقة والعالم.


من جانبه، أشاد شمخاني بجهود قوات الأمن العراقية بمختلف صنوفها في مقارعة الإرهاب وطرده من كافة المدن التي سيطر عليها، مؤكدا استمرار بلاده بدعم العراق في كافة المجالات، حسبما ذكر بيان للرئاسة العراقية.


ووصل الرئيس العراقي برهم صالح، صباح السبت، إلى طهران في زيارة رسمية إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وكان في استقبال نظيره الإيراني حسن روحاني.


وضم الوفد العراقي وزيري الخارجية محمد الحكيم، والصناعة صالح الجبوري، وممثلي وزارتي النفط والكهرباء فلاح العامري، وخالد عطية، إضافة إلى محافظ البصرة السيد أسعد العيداني، وعدد من المستشارين والخبراء.

التعليقات (0)