سياسة عربية

الحريري يحمل حزب الله مسؤولية تعطّل تشكيل الحكومة

الحريري: حزب الله فاوض نيبابة عن النواب السنة الذين يدعوا لتوزيرهم- جيتي
الحريري: حزب الله فاوض نيبابة عن النواب السنة الذين يدعوا لتوزيرهم- جيتي

قال رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري إن تشكيل الحكومة الجديدة اصطدم بعقبة عبر عنها حزب الله، في إشارة إلى إصرار الحزب على منح حقائب وزارية لشخصيات سنية مواليه له.


وفي كلمة له الثلاثاء في بيروت، قال الحريري: "منذ البداية قلت لحزب الله وللجميع برفضي توزير سنة 8 آذار وقلت إذا كان ولا بدّ فتشوا عن غيري"، مضيفا: "تأليف الحكومة اصطدم بحاجز كبير وهو أكبر من سنّة 8 آذار ولا أرى فيه سوى قرارا من حزب الله بتعليق تأليف الحكومة".


وتابع الحريري: "لا يمكن لأحد يحتكر طائفة أن ينتقد طرفا آخرى يحتكر طائفة أخرى، متسائلا: "لماذا لم يسموا أحد النواب السنة المستقلين لرئاسة الحكومة مكاني؟ في كل الأحوال فإنهم لم يسموني في الاستشارات الملزمة".

 

وأضاف: "التقيت مع النواب السنة المستقلين ضمن الكتل التي ينتمون إليها وهم لم يفاوضوا، بل إن الحزب هو فاوض عنهم ولو ترشحوا إلى الإنتخابات النيابية سوياً لكنت مجبراً على تسميه وزير لهم".

 

ووجه انتقادات مباشرة للحزب، وقال: "ليس حزب الله من يقرر أن عليّ أن أمثل فلان، لو أن هؤلاء (النواب السنة)  خاضوا الانتخابات ككتلة من الأساس كان واجب عليّ أن أمثلهم في الحكومة" وقال إن "تداعيات ما سيعيشه لبنان من مسؤولية حزب الله".

 

التعليقات (0)