اقتصاد عربي

10 معوقات تواجه الاتحاد الجمركي الخليجي.. تعرف عليها

الدراسة تناولت أكثر من عشرة معوقات تواجه الاتحاد الجمركي، أبرزها مطالب لفتح المنافذ البرية لمدة 24 ساعة- أ ف ب
الدراسة تناولت أكثر من عشرة معوقات تواجه الاتحاد الجمركي، أبرزها مطالب لفتح المنافذ البرية لمدة 24 ساعة- أ ف ب

أكدت دراسة حديثة، أن هناك أكثر من 10 معوقات تواجه مشروع الاتحاد الجمركي الخليجي، تم عرضها أمام أكثر من غرفة تجارة خليجية خلال الفترة الماضية.

وقال باسم السيف الأمين العام المكلف لاتحاد الغرف الخليجية، إنه تم عرض الدراسة أخيرا في غرفة تجارة وصناعة سلطنة عمان من خلال تقديم للمسودة الأولية لنتائج الدراسة لأخذ مرئيات القطاع المعني بالغرف تمهيدا لتعديلها والرفع بها للأمانة العامة لدول مجلس التعاون، وستكون الوجهة المقبلة في الكويت خلال الأيام المقبلة".

وبين أن الدراسة تناولت أكثر من عشرة معوقات تواجه الاتحاد الجمركي، أبرزها مطالب لفتح المنافذ البرية لمدة 24 ساعة، ووجود منافذ نموذجية أو اختيار بعضها لتطبيقها.

 

إضافة إلى مشكلة المختبرات في المنافذ، لافتا إلى أنه أن الدراسة تسعى لمعالجة المعوقات الأخرى تمهيدا لاستكمال كل متطلبات الاتحاد الجمركي.

وأوضح وفقاً لصحيفة "الاقتصادية"، أن الأمانة العامة في اللجان المعنية لهيئة الاتحاد الجمركي الخليجي ستطلع على مرئيات القطاع الخاص.

يشار إلى أن اجتماع هيئة الاتحاد الجمركي في دورته العشرين لدول مجلس التعاون الخليجي في الكويت الشهر الماضي، ناقش عددا من المحاور في هذا الشأن، التي يأتي أبرزها مناقشة مذكرة الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي حول قرار المجلس في لقائه التشاوري السابع عشر بشأن استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي وانتقال الشاحنات بين الدول أعضاء.

 

إضافة إلى مناقشة تقرير الأمانة العامة حول التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية، ومتابعة قرارات هيئة الاتحاد الجمركي ذات الصلة.

كما تطرق الاجتماع إلى بحث تفعيل دور منافذ الدخول الأولى لدول المجلس والتأكد من جاهزيتها لتسهيل التجارة عبر الحدود، ومدى مطابقتها لمعايير منظمة الجمارك العالمية لأمن وتسهيل التجارة.

وتضمن الاجتماع الذي كان برئاسة المستشار جمال الجلاوي مدير الإدارة العامة للجمارك الكويتية مناقشة ما يتعلق بالتزامات دول المجلس لدى منظمة التجارة العالمية، وبحث آلية التعاون والتنسيق بين هيئة التقييس الخليجية وهيئة الاتحاد الجمركي لدول المجلس.

 

واستعراض نتائج اجتماعات اللجنة المكلفة بمراجعة القانون الجمركي الموحد في اجتماعها الـ 34 ومتابعة قرارات هيئة الاتحاد الجمركي المتعلقة باجتماعات لجنة الإجراءات الجمركية والحاسب الآلي.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل