سياسة دولية

إندونيسيا ترفض اتفاقا تجاريا مع أستراليا.. والسبب القدس

وزيرة الخارجية الإندونيسي رتنو مرسودي- جيتي
وزيرة الخارجية الإندونيسي رتنو مرسودي- جيتي

رفضت إندونيسيا اتفاقا تجاريا مع أستراليا، ليل الأحد، وربطت الأمر برغبة الأخيرة نقل سفارتها إلى القدس المحتلة.

جاء ذلك وفق ما نقله موقع "i24" الإسرائيلي عن رئيس الحكومة الأسترالية سكوت موريسون، الذي أكد أن إندونيسيا قررت عدم التوقيع على اتفاق التجارة الحرة مع بلاده. 

وأكد موريسون أن إندونيسيا فسرت قرارها "بسبب رغبة أستراليا نقل سفارتها إلى القدس المحتلة".

وانتقد رئيس الحكومة الأسترالية الأمر، موضحا لإندونيسيا أن حكومته لم تتخذ بعد قرارا نهائيا بشأن نقل سفارتها إلى القدس المحتلة.

 

اقرأ أيضا: أستراليا تدرس نقل سفارتها للقدس المحتلة.. وقلق عربي

وقال: "نحن لا زلنا ندرس الموضوع كحكومة، يوجد لدينا عملية داخلية يجب أن نجريها بالخصوص. كما أننا أيضا نؤكد التزامنا بحل الدولتين".

وتأتي هذه التطورات بسبب تصريحات لموريسون الشهر الماضي، أثار بها جدلا واسعا، بعد أن أخبر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بأنه يدرس نقل السفارة إلى القدس المحتلة. 

في المقابل، قال مسؤول إندونيسي كبير في حينها، إن وزيرة الخارجية الإندونيسي رتنو مرسودي، بعث رسائل عدة إلى نظيره الأسترالي، عبر فيها عن قلقه بسبب توجه أستراليا بنقل سفارتها إلى القدس المحتلة. 

وقال الموقع الإسرائيلي، إن سفير أستراليا في جاكرتا، طلب مقابلة عاجلة مع وزارة الخارجية في إندونيسيا لتوضيح الأمر، لا سيما عقب قرارها رفض اتفاقية التجارة.

التعليقات (3)
غسان غلاينه
الإثنين، 12-11-2018 06:36 م
هذا الموقف المشرف ربما يعطي مفهوماً جديداً لمعنى الآية الكريمة: الاعراب أشد كفراً و نفاقاً.
الدكتور أحمد محمد شديفات
الإثنين، 12-11-2018 04:44 م
الذي يظهر لغير العرب من أندونيسيا وغيرها من الدول الإسلامية لا علم لهم بالزيارات المكوكية التي يقوم بها النتن ياهو ووزير حربه اسرائيل وحمله للسيف العربي الذي صدى وابتلى ورقصته مع العربان حتى الصباح والحبل على الجرار وغدا تركب بالقطار من حيفا ويافا مرورا بالناصرة إلى شرق الأردن إلى أرض الفرات ودجلة حتى الوصول الخليج العربي الفارسي ثم العودة من صحراء الربع الخالي والبحر الأحمر والعودة إلى عاصمة العواصم القدس الشريف أنتم وأين يا حكام أندونيسيا وجزر المالاوي....
متشائل
الإثنين، 12-11-2018 04:37 م
ناس عندهم شرف مو متل معتوهي العرب