حقوق وحريات

غضب وإدانة واسعين لسجن بوعشرين بمواقع التواصل بالمغرب

توفيق بوعشرين مؤسس أخبار اليوم وموقع اليوم24 ـ أرشيفية
توفيق بوعشرين مؤسس أخبار اليوم وموقع اليوم24 ـ أرشيفية

أجمعت تعليقات نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، على رفض وإدانة الحكم على الصحافي المغربي، توفيق بوعشرين، مؤسس جريدة "أخبار اليوم"، وموقع "اليوم24"، بالسجن 12 سنة نافذة وأداء غرامات ثقيلة لفائدة الدولة ولفائدة المشتكيات.


وأدانت المحكمة حكم القضاء المغربي، ليل الجمعة السبت، على الصحافي توفيق بوعشرين بالسجن 12 عاما بعد إدانته بارتكاب "اعتداءات جنسية"، وبدفع تعويضات مالية عن أضرار لحقت بـ8 من المشتكيات.

 

وخيم الغضب على أغلب التعليقات التي توزعت بين اعتبارها ظلما فاحشا، وكشفت أن هدفه انتقامي من الأصوات الحرة، وترهيب وإعاقة كل من يحاول السير بعيدا عن رضى الأجهزة.

 

اقرأ أيضاالحكم على الصحافي المغربي "بوعشرين" بالسجن 12 عاما

 

وغاب تفاعل خصوم توفيق بوعشرين، باستثناء تصريحات متناثرة بعض من محامي الدولة، الذين لم اعتبروا الحكم إيجابيا.

 

               

 

 

   

 

               

 

                  

وأثارت القضية ردود أفعال متباينة، بين من اعتبرها "محاكمة سياسية" ومن أكد على طبيعتها "الجنائية".

وأوقف بوعشرين (49 عاما) في 23 شباط/فبراير الفائت في الدار البيضاء بمقرّ جريدة "أخبار اليوم" التي يتولى إدارتها. 


وسبق لتوفيق بوعشرين أن تعرض لعدد من الملاحقات القضائية، حيث سبق أن حوكم سنة 2009 على خلفية نشر رسم كاريكاتوري اعتُبر مسيئا للعائلة الملكية والعلم الوطني، وفي 2015 بسبب مقال اعتبر "ماسا بصورة المغرب"، قبل أن يدان مطلع 2018 بـ"القذف" على خلفية شكوى تقدّم بها وزيران في الحكومة.

 

 

التعليقات (1)
سمير
الأربعاء، 14-11-2018 12:06 ص
خاشقجي تم تقطيع جتثه وتدويبها لانه انتقد توجه بن سلمان .... اما بوعشرين فتم قتله معنويا بمؤامرة غاية في النذالة وظفت فيها اجهزة وعاهرات وقضاء وبعض المحامين المرتزقة الدين يحملون ماضي فضاءح كالهيني وحجي . وكل دلك لانه قلم مزعج ومنتقد لجهات نافدة عاتث فسادا