بورتريه

"ترامب اللاتيني".. هل ينقل سفارة البرازيل للقدس المحتلة؟

الرئيس البرازيلي تويتر
الرئيس البرازيلي تويتر
سياسي، ويميني شعبوي، كثيرا ما يقارن بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

يؤيد سياسات ومواقف "اليمين المتطرف"، في حين يقول مؤيدوه إن مواقفه تنسجم أكثر مع السياسة "المحافظة اليمينية التقليدية".

غالبا ما يرفض الاتهامات الموجهة ضده، ويقول بأنه ليس سياسيا من "اليمين المتطرف"، ولكنه ببساطة "يميني ليس إلا".

شخصية مثيرة للجدل في البرازيل، ومعروف بآرائه السياسية الشعبوية، بما في ذلك تعليقاته المساندة للديكتاتورية العسكرية التي حكمت البرازيل في الفترة ما بين عامي 1964 و 1985.

في خطاب له في عام 2017، قال: "الله فوق كل شيء. لا يوجد شيء اسمه الدولة العلمانية. الدولة مسيحية والأقلية ستضطر للتغيير، إذا استطاعت."

جايير بولسونارو، المولود في عام 1955 في ساو باولو، ينتمي إلى "الحزب الاشتراكي الليبرالي البرازيلي"، ومثل مدينة ريو دي جانيرو في مجلس النواب البرازيلي منذ دخوله دهاليز العمل السياسي في عام 1988.

 تعرض للطعن على يد أحد اليساريين، ويقال من قبل شخص مختل عقليا، أثناء تواجده في مسيرة انتخابية محمولا على الأعناق من قبل مؤيديه الذين أنزلوه وأودعوه سيارة توجهت إلى المستشفى على الفور.

وفي رسالة مصورة تم بثها في حشد انتخابي في ساو باولو، قال الجندي السابق لآلاف من المؤيدين "سنمحو هذه العصابات الحمراء من على الخريطة"، في إشارة إلى حزب "العمال" اليساري المنافس.

وهاجم بولسونارو أيضا صحيفة "فولا دي ساو باولو"، التي أفادت بأنه انتهك لوائح تمويل الحملات الانتخابية، واصفا إياها بأنها "أكبر أخبار كاذبة" في البرازيل.

قضى بولسونارو معظم حملته الإنتخابية في استغلال الانقسامات، واستخدم "تويتر" لمهاجمة حزب "العمال" واصفا إياه بغير الأخلاقي والخطير، كما استغل  تطبيق "واتس آب" لإدانة منافسه فرناندو حداد، ولبث إدعاءات شائنة بحقه.

في هذا المناخ المشحون تمكن من الفوز في الانتخابات الرئاسة البرازيلية بأكثر من 55% من الأصوات متفوقا على منافسه اليساري فرناندو حداد الذي حصل على أقل من 45%.

وتألفت القاعدة  الانتخابية لبولسونارو بصورة رئيسية من الشباب والطبقة العاملة الوسطى والطبقة العليا المتركزة في المنطقة الجنوب شرقية من البلاد، وعموم المحافظين، والخريجين الجامعيين، وبعض الوسطيين السياسيين، إضافة إلى التيار "اليميني المسيحي".

الرئيس البرازيلي الجديد معروف بمناهضته لحق المرأة في الإجهاض، ومناهض للمؤسسة والنخبة الحاكمة، ومؤيد لحيازة السلاح حيث أبدى معارضته لمعظم قوانين تنيظم حيازة الأسلحة النارية في البلاد، ويرى أن المواطنين الملتزمين بالقانون يتمتعون بحق الدفاع عن أنفسهم .

ووفقا لصحيفة "واشنطن بوست" فقد بلغ عدد جرائم القتل في البرازيل رقما قياسيا وصلت عند حافة 64 ألف جريمة قتل العام الماضي، وعلى ضوء هذه الإحصائيات دعا بولسونارو الشرطة إلى استعمال "قوة أكثر قتلا" لمواجهة الجريمة.

 ومثل غيره من زعماء "اليمين" الذين صعدوا إلى السلطة في العالم في السنوات الأخيرة ومن بينهم ترامب نفسه، بنى بولسونارو شعبيته بالاعتماد على خليط من الكلام القاسي والمواقف المتشددة.

وأصبحت رسائله المتطرفة أكثر قبولا من قبل البرازيليين بسبب عاصفة غضب تجتاح البلاد ضد الطبقة السياسية بعد سنوات من الفساد، إضافة لاقتصاد يواجه صعوبة في التعافي من ركود حاد، وتصاعد العنف.

وسيثير فوز بولسونارو برئاسة البرازيل مخاوف جدية من قيامه بإعادة الحقوق المدنية إلى الوراء وإضعاف المؤسسات في بلد لا يزال يعتبر ديمقراطية شابة.

وأعربت منظمات حقوق مدنية دولية عن مخاوفها. فمنظمة "هيومن رايتس ووتش" دعت السلطة القضائية البرازيلية وغيرها من المؤسسات إلى "مقاومة أي محاولة لتقويض حقوق الإنسان وسيادة القانون والديمقراطية في ظل حكومة بولسونارو".

الشبه بينه وبين ترامب كبير، في جوانب عدة من بينها الهجوم على المرأة والحقوق المدنية والصحافة والغزل الصريح ب"إسرائيل"،  وكثيرا ما يستخدم تعابير وتصريحات تشبه إلى حد كبير الغرور والمزاجية والصلف الذي يميز مسيرة الرئيس الأمريكي .

بولسونارو لم يتوقف عن إلقاء التصريحات العنصرية الفجة ضد الأجانب والمثليين والمرأة والسود، وكلما ظهر أن تصريحاته تخطت كل الخطوط الحمراء وفي سبيلها إلى هز صورته في الاستفتاءات، يحدث العكس وترتفع شعبيته.

مستفيدا من اكتشاف فساد معظم المرشحين للرئاسة البرزايلية وكثير من رجال السياسة عموما في البلاد، التي تسببت في حبس عديد منهم، وعلى رأسهم الرئيس الأسبق لولا دا سيلفا.

ولا ننسى هنا عنصرا هاما وهو  تصاعد "التيار الإنجيلي" في البرازيل، واهتمامه بفوز أحد أبنائه بالرئاسة.

وتشهد "الطائفة الإنجيلية" نموا غير مسبوق في البرازيل خلال السنوات الثلاثين الأخيرة، إذ ارتفع عدد أعضائها من 6% إلى 22% من عدد السكان، ومع انتماء بولسونارو إلى "الطائفة الإنجيلية"، فيمكن تصور أن كثيرا من الأصوات ذهبت إليه عن طيب خاطر.

ووسط كل هذا يظهر بولسونارو برسالة مختلفة، قائلا إنه سيعدل قانون حقوق الإنسان في البرازيل، لأنه لا يجب "أن نعامل المجرمين كضحايا، بل يجب مقاومة العنف بالعنف، وإذا كان المجرم يحمل مسدسا فيجب أن نحمل بندقية، وإذا كان يحمل بندقية فيجب أن نقاومه بدبابة، ولا مجال هنا للحب والسلام" على حد تعبيره.

وسنجد بولسونارو يحظى بدعم من جهات أخرى، أبرزها الفئة المحافظة من المجتمع البرازيلي، الذين يرون أن البلاد تفقد هويتها بسبب السياسات الليبرالية.

رغم هذا لا يرى السياسي البرازيلي الذي كان قبل سنوات لا يثير اهتمام أحد أن الإعلام يعرض صورته الحقيقية، بل يحاول عرقلة خطواته، وهو نفس الرأي الذي كان لدى ترامب عن الإعلام.

في الجانب الآخر من شخصية بولسونارو وسياساته المقبلة تظهر بشكل مفاجىء "إسرائيل"، ففور إعلان فوزه بالانتخابات الرئاسية رحب القادة الإسرائيليون بانتخابه رئيسا للبرازيل.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال محادثة هاتفية لتهنئته على انتخابه: "أنا متأكد من أن انتخابك سيؤدي إلى صداقة كبيرة بين بلدينا وتعزيز العلاقات الإسرائيلية- البرازيلية."

وأضاف: "أتطلع إلى زيارتك إلى إسرائيل"، في إشارة إلى وعد قطعه السياسي البرازيلي اليميني المتشدد بزيارة "إسرائيل" في رحلته الأولى كرئيس إلى خارج البلاد.

وكان بولسونارو، وهو صديق معلن لـ"إسرائيل"، قد صرح أنه سيقوم بنقل سفارة البرازيل من تل أبيب إلى القدس.

لكن مصدر مسؤول قال إن البرازيل والعالم العربي تربطهما علاقات تجارية وثيقة، وأن الاعتراف بـ"القدس عاصمة لإسرائيل" ونقل السفارة إليها قد يمس بالتجارة. وقال: "سيتم أخذ كل هذه الإعتبارات بالحسبان عندما يقوم الرئيس باتخاذ قرار".

وأضاف المصدر أن بولسونارو لا يزال" ملتزما بجعل إسرائيل إحدى وجهاته الأولى."

وخلال الحملة الانتخابية، أشار بولسونارو إلى أنه لا يعترف بدولة فلسطينية وأنه سيعمل على إغلاق أو خفض مستوى البعثة الدبلوماسية للسلطة الفلسطينية في البرازيل. وفي آب/أغسطس الماضي قال: "هل فلسطين دولة؟ فلسطين ليست بدولة، لذا لا ينبغي أن تكون هناك سفارة هنا".

وقال، في إشارة إلى الفلسطينيين: "لا مفاوضات مع الإرهابيين".

وكانت البرازيل اعترفت بفلسطين كدولة مستقلة في عام 2010. في العام نفسه، أصبح دا سيلفا أول رئيس برازيلي يقوم بزيارة "إسرائيل".

وسبق للرئيس الفائز أن زار "إسرائيل العام" الماضي، وأعلن أنه معني بأن تقدم مساعدات اقتصادية لبلاده من الناحية التكنولوجيا الزراعية وتحلية المياه والعلوم العسكرية والتكنولوجية المتطورة.

بولسونارو أبدى عدم رغبته في البقاء على الخط السياسي ذاته للدولة التي اتبعته في السنوات الماضية، خاصة فيما يتعلق بالتوجهات الاشتراكية واليسارية، ولذلك فهو من الداعمين لسياسة ترامب، ووصف نفسه خلال حملته الانتخابية بـ"ترامب البرازيلي".

وهو وصف رفضه البيت الأبيض بواشنطن عبر المتحدثة باسم الرئيس الأميركي دونالد ترامب سارة ساندرز التي قالت "في رأيي، هناك دونالد ترامب واحد فقط".

وبفوزه بالرئاسة يكون بولسونارو قد نجح في حرمان حزب "العمال" من فوز خامس على التوالي في الانتخابات الرئاسية.

بالمقابل طالب حدّاد إثر تأكد هزيمته بأن "يتم احترام أكثر من 45 مليون ناخب" صوّتوا له في الدورة الثانية، وذلك بعدما كان بولسونارو قد توعد خلال الجملة الانتخابية معارضيه "بالسجن أو المنفى" إذا ما فاز بالرئاسة.
التعليقات (0)