كتاب عربي 21

مصافحة الشيطان

طارق أوشن
1300x600
1300x600
كان الجنرال الكندي روميو دالير قائدا للقوات الأممية برواندا خلال فترة حرب الإبادة العرقية التي أودت بحياة ما يقارب مليون ضحية لم يشفع لها وجود قوات أممية اكتفت بدور المتفرج على فصول المجزرة. بعد سنوات من انتهاء مهمته هناك، وجد الرجل في وضعية صحية حرجة على قارعة إحدى الحدائق ما مثل صدمة كبيرة في المجتمع الكندي لما للرجل من وضع اعتباري. 

كان رد الجنرال تأليف كتاب في العام 2003 بعنوان "صافحت الشيطان" تعليقا على لقاء جمعه بزعيم قبائل الهوتو التي ارتكبت مجازر التطهير العرقي. يقول دالير: لقد رأيت الشيطان وجها لوجه، شممت رائحته، لمسته ومددت يدي لمصافحته.

محاولة لتبرئة النفس

في العام 2018، شيطان يرغم ابن المغدور جمال خاشقجي على مصافحته أمام الكاميرات رغبة منه في "تبرئة" النفس من عملية قتل وحشية، وشيطان أخرس يعلم الحقيقة لكنه يكابر ويدعي أن السعوديين ما خدعوا إلا أنفسهم، وهو الذي كان يسعى لمصافحة خطيبة المغدور ليلتقط معها صورة للذكرى تبعده عن دائرة شبهات التستر على الجريمة والمجرمين لكن الخطيبة امتنعت عن منحه صك البراءة من دم جمال. 

يقول المولى عز وجل في كتابه العزيز: يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون. في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون.

بعد قتله لسالم أبو عوضين في فيلم (شيء من الخوف ـ 1969) للمخرج حسين كمال، يقهقه عتريس ـ الجد داخل قصره تفاخرا أمام أعوانه.

وإلى صوان العزاء يدخل عتريس.

عتريس: البقية في حياتك يا شعلان.. البلد كلها تعلم أن قلبي معاك والله.. ما بتردش ليه يا شعلان؟
شعلان: تقتلوا القتيل وتمشوا في جنازته.
عتريس: وجنازة أخوه وحياة غلاوتك. وفر حديثك يا شعلان. السكوت في الحالات دي أسلم.

ينظر شعلان إلى الجالسين في الصوان.
عتريس: بتدور فيهم عن مين؟ أده الدهاشنة واده انت واده عتريس. بتدور على مين؟
شعلان: كفر ميت، كفر أرانب..
عتريس: كفر عاقل وحكيم. شيء من الخوف مبيأذيش..

قبل ذلك، أصدرت السعودية روايتها الأولى بخصوص عملية اغتيال وتقطيع جثة المغدور جمال خاشقجي واعتبرت الأمر مجرد "شجار" أفضى للموت دون نية إحداثه، فتفاخرت أبواقها بالإعتراف بعد أن كانت في الصفوف الأمامية تكذيبا لتسريبات ومسرحية تركية ـ قطرية ـ إخوانية ما لبثت السلطات السعودية تتبناها حرفا حرفا ويوما بعد يوم. وما تلك إلا سكرات الإحتضار السياسي لولي العهد السعودي وكثيرون آخرون لا ريب.

فيلم (Z – 1969) للمخرج كوستا غافراس.

في مكتب مدير الأمن، يجتمع عدد من كبار موظفي الأجهزة الأمنية ونائب المدعي العام وقاضي التحقيق للبت في ملابسات "وفاة" زعيم حزب سياسي معارض.

مدير الأمن: رغم افتقارنا لبعض تفاصيل خلفيات الجناة يبدو الأمر واضحا. نظرية الحادث المروري لا نقاش فيها.
نائب المدعي العام: لقد اتصل الوزير وعبر عن رغبته في إنهاء الموضوع بسرعة للقطع مع أي استغلال سياسي للقضية بما يمس بصورة البلاد في الخارج. سينشر الإدعاء العام اليوم بيانا يوضح ملابسات الحادث ويعلن عن اعتقال الجناة الذين سيتابعون بتهم القيادة في حالة سكر والضرب والجرح غير العمدي.
قاضي التحقيق: والفرار المتعمد.
نائب المدعي العام: بالطبع.

يرن الهاتف فيتسلمه نائب المدعي العام.
قاضي التحقيق: يجب البحث أيضا عن السائق الذي أوصل الضحية للمستشفى.
نائب المدعي العام: (بعد الإنتهاء من مكالمته) لقد مات للتو.
مدير الأمن: لن يغير هذا شيئا في صيغة البيان غير استبدال صيغة الضرب والجرح إلى القتل غير العمد.

إضاعة للوقت

يعتقد السعوديون أن محاولاتهم المستميتة في إضاعة الوقت لإخفاء ما أمكنكهم من معالم الجريمة سيقيهم شر الإعتراف الكامل بالجريمة وملابساتها. وبالإلتفاف على الأسئلة التي تطرحها عواصم العالم وبإخفاء مصير جثة مقتول، أوصت تعاليم الإسلام التي نزلت بأرض الحجاز أن إكرامها يتم بالإسراع في مواراتها التراب.

يعتقد السعوديون أنهم يحققون نصرا على فرق التحقيق، لكنهم ينسون أن مصير الجثة سيلاحقهم وسيطارد حكام المملكة، أيا كانوا، أينما حلوا وارتحلوا بعد اليوم، وهو السؤال الذي سيمنع من غلق الملف مهما طال أمد التسويف. وإذا كانت الظروف الإقليمية والدولية وشهية الكفيل الأمريكي المفتوحة على حلب ما أمكنه من أموال وامتيازات وتنازلات، تتيح للسعودية هربا إلى الأمام فإن المستقبل كفيل بإعادتها إلى المربع الأول متهمة بقتل المعارضين ودعم الإرهابيين.

يظن محمد بن سلمان واهما أن الفكاهة، ولو كانت سمجة وفي غير أوقاتها، قد تعيد إنتاجه وتدويره للعالم، وأن تصفيقات الحاضرين وضحاتكم كفيلة بإخفاء وحشية جريمة تقود كل مؤشرات الإتهام إليه بالتدبير والأمر بالتنفيذ. 

قبل سقوطه دعا معمر القذافي "أنصاره" من أمام باب العزيزية للرقص والغناء، وقد سبقه للتفاخر بحب الجماهير صدام حسين بالأعظمية محمولا على الأكتاف. تذكير بن سلمان بجريمة اختطاف رئيس وزراء دولة مستقلة الكيان، زيادة في توريط النفس واستفزاز للعالم الذي لم يقف يومها بالجدية المطلوبة في مواجهة عنجهية تجلت سادية صاحبها بمقر القنصلية باسطنبول.

وتتواصل فصول التغطية على الجريمة والهدف، كما قال أردوغان، إنقاذ شخص محدد من الإدانة، مهما كلف الأمر من تنازلات.

حجج غير كافية

في فيلم (Z) للمخرج كوستا غافراس، وداخل بناية محكمة اتخذت مكانا لاجتماع الأطراف المعنية بالقضية مرة أخرى في  محاولة منها للتوصل إلى حل متفق عليه قبل بدء إجراءات القضية أمام الرأي العام. يسعى الجميع لإقناع قاضي التحقيق للتراجع عن قناعاته.

المدعي العام: ما تقدمه يشكل حججا جيدة لكنها غير كافية للمحلفين لإدانة الضباط الأمنيين.
قاضي التحقيق: سيقوم المحلفون بواجبهم وعلي القيام بالمثل.
المدعي العام: أنت تسعى لتشويه سمعة الشرطة والقضاء، حيث سيتم توجيه اللوم إليها لعدم قدرتها على إدانة موظفين أمنيين. البلد في مواجهة غزوها من الملحدين والمدمنين والشواذ وأنت تسعى إلى التشكيك في قواتنا المسلحة والقضاء وهي المؤسسات الوحيدة الناجية من التلويث الحزبي والسياسي في وقت نحلم فيه بالتحديث والتجديد وبوطن بلا أحزاب يمينا أو يسارا، دولة تدين بالولاء لله وللقدر. أتريد أن تهدم كل هذا؟ لدي اقتراح لك. أتفهم وساوسك. فكرتي ستروق طموحك وستتقبلها الحكومة والقصر. لنقسم القضية إلى ثلاثة أجزاء: محاكمة المتهمين الاثنين تحقيقا للعدالة. تقاعس الشرطة كان واضحا لكن معالجة الأمر لا يدخل في نطاق اختصاصات القضاء بل هو الإجراءات الإدارية الداخلية. البدء باتخاذ إجراءات عقابية ضد منظمي التظاهرة باعتبارهم مسؤولين عن إثارة العنف بخطاباتهم المستفزة للمواطنين. هذه لائحة شهود سيساعدونك في تكييف القضية وفق الاقتراح. لم يكن أحد راغبا في قتل السيناتور بل كان الهدف مجرد تخويفه ليس إلا. كلي ثقة في أنني وفقت في إقناعك على الأقل في مسألة حفظ شرف قوات حفظ النظام.

لم يقتنع قاضي التحقيق، والنتيجة موت نائب المدعي العام بسكتة قلبية ووفاة سبعة شهود قبل المحاكمة في حادثي سيارة وانفجار قنينة غاز وعملية انتحار وغرق وحادث عارض أثناء العمل وسكتة قلبية أثناء القيادة. أما الضباط المتهمين فلم ينلهم من العقاب غير توبيخ إداري.

لم يتقبل الشعب المسرحية فكان رد المؤسسات الأمنية إنقلاب عسكري أطاح بالحياة المدنية وأدخل البلاد في أتون المجهول.

رواية غير مقنعة

الأكيد أن الرواية السعودية ما احتاجت من صانعيها اجتماعات أو مناقشات، فولي العهد يتحكم في كل الأمور بما فيها صياغة الروايات وهو الذي عرف عليه اهتمامه بالألعاب الإلكترونية، لدرجة تدميره طهران وأسره قاسم سليماني بكبسة زر إلكترونية كانت تحتاج إلى الإنتباه إليها لتحليل شخصية الأمير، كما كثير من اندفاعاته، لكن الشيطان الأخرس الأمريكي كان مستمتعا بالمشهد ومتحينا الفرص تلو الأخرى لمزيد من الإذلال أمام الكاميرات وحلب الأموال، وقانون جاستا في جيبه لا ينتظر غير التأشير لكتابة الفصل الأخير من الملهاة/المأساة.

في السعودية قد يكون "الإنقلاب" في الغالب وفق ترتيبات العائلة الحاكمة، حيث سيصطف الشعب بعدها لتقديم البيعة، وسيغير الشعراء والمطربون أسماء الممجدين في أغانيهم، ويكتب الإعلاميون المطبلون مبتهجين بالرؤى الثاقبة لولاة الأمر، وسيدعو السديس لهم بالسداد والتوفيق بعد أن يستعرض مآثرهم من داخل الحرم المكي.

فيلم (Z) استعادة لعملية اغتيال المعارض اليوناني غريغوريس لامبراكيس، وحرف Z في اللغة اليونانية القديمة يعني (إنه حي). جمال خاشقجي كتب يوما أن هناك أناس يرحلون ليبقوا، وقد يكون ذلك عزاءنا الوحيد.
التعليقات (0)