كتاب عربي 21

كأن على رؤوس التونسيين الطير

نور الدين العلوي
1300x600
1300x600
يوسف الشاهد لا يعرف تأويل الأحلام، لذلك لا داعي لطرح السؤال عليه: ما تأويل هذه الأيام؟ غموض غريب يلف اللحظة التونسية.. البعض يترقب ولا يعرف ماذا يتقرب بالتحديد، لكن الكثير يفقد الأمل ويقول دع المقادير تجري في أعنّتها. نتظاهر بالحياد ليستقيم المقال، فنجد الشاعر يشير ويفصح. (وما عجب ترسل الريح في أزمة وتلف بموضعها الخنفساء، ولكن تموت على ظهرها وتكابر). نخبة تقع على ظهرها وتكابر، فيما البلاد تطير هباء. متى تأكل الطير من رأسنا؟ إنها تفعل فتتيه منا العبارة، فما نحن إلا من تونس كلما قامت عودها كسرتها النخب.. نخب على ظهرها وتكابر.

إرهاب بالفوشيك

كانت ماكينة إعلام المنظومة محتاجة إلى التزييت، وكانت جملة واحدة تكفي (تفجير انتحاري بشارع بورقيبة). ولذلك، فإن التحليلات الإخبارية والتأويلات سبقت البيانات الرسمية والأدلة الجنائية، كأنما ألقى إليها قبل التفجير أن استعدوا.

هذه الماكينة لم تنتبه - ولا نخالها تفعل - إلى ردة فعل الجمهور الواسع. لقد حوّل الجمهور الجريمة إلى سلسلة من النكات الساخرة من مفجرة العملية ثم من قنبلتها المحشوة ببارود الألعاب النارية (الفوشيك)، ثم مستثمري العملية، وصولا إلى رئيس الدولة.

قطاع واسع من الجمهور التونسي لم يعد يرهب الإرهاب التونسي، إذ بدا إرهابا فاشلا في إخفاء مصادره ونواياه. لا يستغرب المرء أن يسمع قي تحليلات المقاهي الكسولة عند سماع أخبار عملية الإرهاب: "هل هناك انتخابات قريبة؟".. يجري الأمر بتتابع وترتيب. في منعرجات محددة تنتهي إلى انتخابات.. هناك من يستبق خسارته برغبة في إخسار خصمه اللدود، فيحرك الإرهاب، ويحاول المرء أن لا ينجر إلى هذا التبسيط المهين لذكاء الجمهور، ولكن استعادة الوقائع تنتهي بنا إلى هذا الربط.

هناك أزمة حكم ناتجة عن أزمة نخبة سياسية خلقت مناخا مسموما، والعبارة لرئيس الدولة نفسه. وإحدى أهم أركان هذه الأزمة هي أن هذه النخبة لا تقر بفشلها في إدارة المرحلة.

يتهم الرئيس الأحزاب والقيادات بالاهتمام بالمناصب والكراسي، ويغفل أنه أول من جرّ الصراع إلى هذه الحفرة برغبته المنفلتة في إبقاء الحكم داخل أسرته (لشخصه أو لابنه أو لأحد من اختياره)، ففرض ردود فعل من جنس فعله. وما كان الصراع على انتخابات 2019 لينطلق قبل سنتين من موعدها لولا مساعيه الشخصية لتكييف كل العمل السياسي في هذا الاتجاه. لقد ضربنا الرئيس وبكى، وها هو يسبقنا ويشتكي. لكن لمن يشتكي؟ الجمهور لم يعد يسمعه.

الجمهور البليد

بعض معاني البلادة في تونس هي السخرية والظرف، وليس تكلس المشاعر والفعل فحسب. فالجمهور التونسي صار بليدا بهذين المعنيين، فهو يحول المآسي إلى نكت، ويتوقف عن التفاعل في اتجاه ما يريده السياسيون. حالة شعورية أقرب إلى اليأس من كل فعل ومن كل أمل، لذلك حظيت الفتاة المنتحرة - رغم بؤسها - بقدر كبير من السخرية، فقنبلتها لم تمزق ملابسها. ولسان الحال يقول هذه عملية قتل لا عملية إرهابية.

هذا الجمهور نفسه الذي وقف مع سكان منطقة بن قردان في الجنوب؛ عندما تعرضت لهجوم إرهابي حقيقي، ووقف بشجاعة منقطعة النظير أمام جدية الهجوم. وأكبر ومجّد سكان بن قردان وقوات الأمن والجيش وهي تتصدى للهجوم وتفشله. لقد كتب على الجدران "وطني قبل بطني" و"بلادي قبل أولادي"، وهما شعاران رفعا في بن قردان في لحظة التصدي الشعبي الحاضن للقوات في الميدان.

هذا الجمهور ليس بليد الحس، ولا متخليا عن الوطن، ولا مطبعا مع الإرهاب، وحدسه بالخطر الإرهابي الماثل ليس غبيا، ولكن عندما ترتب له عمليات من قبيل تفجير 29 تشرين الأول/ أكتوبر؛ يكتشف بسرعة أن المطلوب كان وضع علكة في فم ماكينة الإعلام لتمضغ خطاب التخويف، تمهيدا للتوريث.

يتجه هذا الجمهور إلى التخلي للسياسيين عن السياسة، ويبتعد واضعا على وجهه علامات التقزز من الصراعات التي لم تعد تعنيه. وهنا خطر آخر دُفع إليه الناس دفعا، لذلك يمكننا الكتابة منذ الآن أن نسبة المشاركة في الانتخابات القادمة ستكون أدنى بكثير من سابقاتها، وقد ظهر مؤشر التخلي في الانتخابات البلدية في 2018. وهو يحول النخبة السياسية إلى موضوع للسخرية بالمعنى الثاني للبلادة، أي الاستظراف الساخر لكل شخصية ولكل قول ولكل حركة.. سنكتب عن الشعب الذي فقد الأمل.

سنحتاج إلى معجزة

هذا اليأس مخيف ومدمر لديمقراطية ناشئة تريد تثبيت مؤسساتها الديمقراطية. لقد بلغ الإنهاك مبلغه من الناس، وخاصة الفقراء منهم. لا يمكن شراء نفس السلعة في تونس في أسبوعين متتاليين بنفس السعر.. جنون الأسعار يحرق الجيوب المحدودة الدخل.. تشاهد الحكومة ذلك ولا تتدخل.. يلتجأ الناس إلى الحيل، فيتفشى الفساد الصغير ويقول الجميع لم أجد حلا. تنتشر مظاهر غنى فاحش ومحلات استهلاك تفاخري مخالفة لكل قواعد المنطق يقول الناس يوجد فساد، لكنهم لا يمسكون سببه فيحبطون.

كل الذين كانوا يبيعون الأمل للناس زمن الدكتاتورية تحولوا إلى سبب لليأس، وجروا معهم كثيرين إلى حفرة النهايات الوبيلة. كان اختبارا جيدا خلص الناس من زعامات كاذبة، لكنه خلف جروح انعدام الثقة والإحباط.

كيف يولد الأمل من جديد في نفوس الناس.. علم الاجتماع لا ينفعني لتقديم وصفة.. هذه أيام للتواضع أمام وعي العامة الذي يتشكل في زاوية القهر ويتجه إلى معجزة، وهي أيام للنخب كي تعود إلى شاعر العزاء الجميل "مظفر النواب"، ومخالفة قواعد المنطق في علم الاجتماع.

(...) هذا دم يجمع العرب الفقراء من الأطلسي إلى صفقة في الخليج
وقد كفرت نخلة حين بيعت
وإني من النخلة الكافرة
أرى الأرض تنقل أيضاً مع النفط
في الباخرة
خنازير هذا الخليج يبيعوننا
والذين هنا يمسحون قذارتهم بالقروض
لقد تمت الدائرة
لمن في الظلام الدماء؟.. سؤال يلح
وتزهر من حوله أغنية السائرين على جثث
زيتتها المكائن والدم والكبرياء
ستبقى المكاتب هذي مزيتة بالدماء
وينتج عنها قماش دماء...
التعليقات (1)
عماد
الأربعاء، 31-10-2018 05:57 م
لقد اكتفت المعارضة بجميع أطيافها بلعن النظام السابق الذي سقط من تلقاء نفسه ! لم تبلور المعارضة رآها لا الإجتماعية و لا السياسية و لا الإقتصادية. الغريب أن جماعة النهضة في الخارج قامت بمحاولاتها السياسية ولكن لم تتجاوز بعض المجلات مثل الجرأة رغم أنها لم تكن جريئة لم تقدم النهضة ولم تبلور عبر اعمدتها رؤية سياسية أو منهجا سياسيا واضحا حدث ولا حرج عن جهلتهم في مطاردة ومقاطعة من لا يتفق معهم في الرأي واتهامه بأنه يتعاطى السياسة والسياسة حرام في مساجدنا ! المعارضة الأخرى منها من كان في سبات عميق، ومنها من ينتظر حالما بان الرئاسة ستؤول اليه بل وتعجب من هزيمته في انتخابات 2011 ، حدث ولا حرج عن الشيوعيين الذين حولوا سياساتهم لمعادات الإسلاميين ولا طرح مفيد لهم . اصبح مقالك الآن مفهوما للجميع