سياسة دولية

خلافا لدول العالم.. موسكو ترحب برواية الرياض بقضية خاشقجي

خاشقجي في افتتاح قناة العرب جيتي
خاشقجي في افتتاح قناة العرب جيتي

دافعت الرئاسة الروسية الجمعة عن العائلة المالكة في السعودية على خلفية قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بمدنية اسطنبول التركية.


وفي مؤتمر صحفي قال الناطق باسم الرئاسة دميتري بيسكوف، إن "الكرملين يرحب بموقف العائلة المالكة السعودية، التي أعلنت عن اهتمامها بتحقيق دقيق في قضية الصحفي جمال خاشقجي".


وأضاف بيسكوف: "سمعنا بيان العائلة المالكة الذي يدين جريمة القتل هذه، ويشدد على عدم ضلوع العائلة المالكة فيها، أما كل الأمور الأخرى، فهي مسائل تعود للتحقيق الذي ترغب به العائلة المالكة. ونحن نرحب بكل ذلك".


واعتبر المتحدث الروسي أن السؤال حول ثقة موسكو بموقف العائلة المالكة بشأن عدم ضلوعها ومشاركتها في جريمة قتل جمال خاشقجي، "سؤالا في غير محله".


وأضاف: "أنا أعتبر هذا السؤال غير مناسب. هناك بيان رسمي للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وبيان من ولي العهد محمد بن سلمان. ومن حيث المبدأ ليست هناك أية أسباب لعدم الثقة".


ويأتي الموقف الروسي مخالفا لمواقف معظم دول العالم، بما فيها الولايات المتحدة، التي أعلنت في مواقف رسمية عدم قناعتها بما أعلنته السعودية من روايات بشأن قضية مقتل خاشقجي، ودعت الرياض إلى التحلي بمزيد من الشفافية والوضوح في الكشف عن حقيقة ما جرى.




التعليقات (4)
اللخمي
الجمعة، 26-10-2018 04:41 م
الجواب على سؤال الكاتب سهلا وهو ان كل دولة تريد الاستفادة لمصالحها من مشاكل الغير قدر الامكان وهكذا روسيا ويظهر بان روسيا تعلم جيدا با ن قضبة خاشقجي مركبة مخابراتيا ومدفوعة لاحداث هكذا افعال من قبل اخرين سواء بتزيين الموضوع علن الفاعلين او بترتيب القتل بهذا الشكل لتستنفر كل طاقات الغرب الاعلامية والعربية التي قطع تمويلها سعوديا في التركيبة السلمانية وان الروس سيعرقلون استفادة الغرب وحده منها لاحداث ترتيبات على اساسها لانهم في مرحلىة مساومة مع الغرب وخاصة بعد الغاء اتفاقية الصواريخ المتوسطة التي ستضر باوربا فقط وروسيا بسبقاء تسلح جديد لاتنسون كم صحفي اكبر وزنا من خاشقجي قتل سليم اللوزي ورياض طه والحريري وعشرات غيرهم - وكم شعب قتل وهجر وسلبت ثرواته ودمر بالكذب والنفاق ؟؟ نسيتم سريعا ادعاءات بوش على العراق وكيف اعترف نفسه بكذبها ؟؟ من حجم الموضوع اعلاميا يمكن استكشاف المطلوب بسهولة - والكذب من اجل الدولارات المجانية السريعة يقبل به ويشجعه من يريد استلاب كل شيء من الدول التي لاتملك وسائل الدفاع عن نفسها كافية امام قوة الطاغوت والامثلة القريبة والبعيدة في التاريخ كثيرة لكن من يستطيع ايقافها عند حدها ؟؟؟؟
علي النويلاتي
الجمعة، 26-10-2018 03:25 م
بوتن رجل منافق لا مبدء له فهو لا يهمه سوى مصلحة روسيا. من هذا المنطلق حمى النظام الفاسد المجرف في سوريا قاتل ومشرد شعبه، وتحالف مع إسرائيل وسمح لها نسق معها في إستباحة حرمة الأراضي السورية وإستهداف وتدمير ما تشاء. وإستعمل سوريا لبناء قواعد عسكرية وورقة مقايضة مع أمريكا.
محمد يعقوب
الجمعة، 26-10-2018 03:09 م
قول إنتهازى بعيد جدا عن الشرف والأخلاق وقيمة ألإنسان. روسيا تعتقد بموقفها هذا ، فإنها ستدخل السعودية من أوسع أبوابها، لأنها خالفت معظم دول العالم التي أدانت المسؤولين السعوديين على مقتل الكاتب الخاشقجى. هذه ليست أخلاق دولة عظمى أن تبيع المبادئ والقيم على أمل الحصول قطعة من الكعكة السعودية.
منير
الجمعة، 26-10-2018 02:06 م
ليس غريبا على روسيا التي ارتكبت عشرات المذابح بحق الشعب السوري على هكذا مواقف ومعانقة قتلة. صحيح ان الغرب تبحث عن مصالحها لكنها في بعض الاحيان لا تستطيع تشويه سمعتها اكثر من اللازم اما روسيا فهي مثل العاهرة التي لا تبالي بما يقوله الناس عن شرفها !!

خبر عاجل