اقتصاد عربي

افتتاح مؤتمر الاستثمار بالرياض.. ووزير سعودي يقر: نمر بأزمة

مؤتمر الرياض يشهد حملة مقاطعة واسعة بسبب تورط السعودية بمقتل خاشقجي- جيتي
مؤتمر الرياض يشهد حملة مقاطعة واسعة بسبب تورط السعودية بمقتل خاشقجي- جيتي

انطلقت في الرياض، الثلاثاء، أعمال مؤتمر استثماري تحت مسمى "دافوس الصحراء"، يشهد حملة مقاطعة واسعة، بسبب قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

وسبق أن أعلن مسؤولون ورؤساء شركات الانسحاب من المؤتمر قبل انطلاقه، موضحين أن سبب ذلك يعود إلى تورط السعودية بمقتل مواطنها في قنصليتها في مدينة إسطنبول التركية.

وافتتح المؤتمر الهادف إلى استقطاب الاستثمارات للمملكة في مساع إلى تنويع اقتصادها، إلا أن مسؤولين ورجال أعمال يرفضون المشاركة بسبب سجل حقوق الإنسان في السعودية، لا سيما بعد مقتل خاشقجي. 

 

وانطلق المؤتمر عند الساعة الـ09:30 بالتوقيت المحلي، وسط إجراءات أمنية مشددّة في فندق "ريتز كارلتون" في العاصمة السعودية.

 

وبدأ المؤتمر بجلسة حوارية مع رئيس وزراء باكستان، عمران خان، الذي برر الاثنين، قراره بالمشاركة في مؤتمر مستقبل الاستثمار بالسعودية "دافوس الصحراء"، رغم حادثة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول.

 

اقرأ أيضا: لماذا أصرت الرياض على عقد منتدى الاستثمار رغم الانسحابات؟

وقال إن "بلادي بحاجة ماسة إلى الأموال، لذلك سأتوجه إلى الرياض للمشاركة في مؤتمر الاستثمار"، معربا في الوقت ذاته عن صدمته "إزاء مقتل خاشقجي داخل قنصلية المملكة في إسطنبول".

 

 

 

 

وروجت السعودية بأن المؤتمر تحت مسمى مبادرة مستقبل الاستثمار، "سيشهد توقيع صفقات في قطاعات الغاز والنفط والبنية التحتية بقيمة تقدر بـ50 مليار دولار".


وخلال كلمته بالمؤتمر، قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح: "كما تعلمون هذه أيام صعبة (...) ونحن نمر بأزمة".

واعتبر أن مقتل خاشقجي "مقيت ومؤسف ولا يمكن لأحد في المملكة أن يبرّره".

ويتحدث في اليوم الأول من المنتدى الذي يستمر حتى الخميس، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمارات الخاصة الروسي كيريل ديميتريف، ورئيس مجلس إدارة المجموعة النفطية الفرنسية "توتال" باتريك بوياني، ومسؤولون سعوديون ورجال أعمال.

وقال الفالح إن قطاع النفط في المملكة سيستمر في النمو في إطار خطة التنويع الاقتصادي التي تحمل مسمى "رؤية 2013".

وأشاد الفالح بحضور رئيس مجلس إدارة المجموعة النفطية الفرنسية "توتال" باتريك بوياني، قائلا إن هذه الخطوة "تظهر حقيقة معدنه". فردّ بوياني أن "الشراكة الحقيقة تظهر في الأوقات الصعبة".   

ووقّع الوزير ومسوؤلون في قطاع الطاقة السعودي اتفاقيات ومذكرات تفاهم على هامش أعمال المؤتمر في مجالات النقل والنفط والصناعة، علما أن بعض هذه الاتفاقيات سبق أن أعلن عنها في أوقات سابقة.

وقالت قناة "الإخبارية" الحكومية إن قيمة هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تقدّر بأكثر من 30 مليار دولار.

وانتشرت عند مدخل فندق "ريتز كارلتون" سيارات الشرطة والقوات الخاصة، وقام عناصر في الحرس الملكي، بينهم نساء، بتفتيش الصحافيين والمشاركين في المنتدى.

وفي هذا الفندق، أوقفت السلطات لأسابيع عشرات الأمراء والمسؤولين ورجال الأعمال على خلفية قضايا قالت إنها تتعلق بالفساد، بأمر من ولي العهد.

وتعطّل مساء الاثنين الموقع الالكتروني للمنتدى بعد تعرّضه على ما يبدو لهجوم الكتروني. كما تعطّل الموقع مجددا مرات عدة بعيد انطلاق أعمال المنتدى.

وتقول مجموعة "أوراسيا" الاستشارية للمخاطر أن ولي العهد يواجه "أزمة علاقات عامة حادة".

وفي الرابط أدناه، تعرف على أبرز مقاطعي مؤتمر الاستثمار السعودي، الذين أضيف إليهم عدد آخر خلال الأيام القليلة الماضية.

 

تعرف على مقاطعي مؤتمر الاستثمار السعودي (إنفوغراف)

التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 23-10-2018 01:50 م
هذا محفل الفشلة والشياطين و القتلة و المجرمين كل هؤلاء اجتمعوا لمجرد الزهو و التبختر و خداع شعوبهم الغافلة الجاهلة .