سياسة دولية

أستراليا تقاطع مؤتمر الاستثمار بالرياض بعد إعلان مقتل خاشقجي

جاء قرار الحكومة الأسترالية في إطار انسحابات بالجملة من المؤتمر الذي ينظم برعاية ولي العهد السعودي- جيتي
جاء قرار الحكومة الأسترالية في إطار انسحابات بالجملة من المؤتمر الذي ينظم برعاية ولي العهد السعودي- جيتي

أعلنت وزارة الخارجية الأسترالية السبت، عدم مشاركة أي من مسؤوليها في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار (دافوس الصحراء)"، المقرر انعقاده الثلاثاء المقبل بالسعودية، عقب إعلان الرياض مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول.


وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية مايز باين في بيان صحفي إن "الحكومة الأسترالية قررت أنه لم يعد مناسبا حضور قمة في السعودية، في ضوء مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي"، مضيفة أن "أنباء اعتقال 18 مواطنا سعوديا متورطين في وفاة خاشقجي، وإقالة مسؤولين كبار في السعودية، دفعت الحكومة إلى الانسحاب من مبادرة الاستثمار في السعودية".


وجاء قرار الحكومة الأسترالية في إطار انسحابات بالجملة من المؤتمر الذي ينظم برعاية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، شملت مؤسسات وسياسيين وشخصيات غربية بارزة.


وأعلنت الرياض في الساعة الأولى من صباح السبت، مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول إثر شجار مع مسؤولين سعوديين، وتوقيف 18 شخصا كلهم سعوديون.

 

اقرأ أيضا: السعودية تعترف بمقتل خاشقجي وتقيل القحطاني وعسيري


ولم توضح السعودية مكان جثمان خاشقجي، الذي اختفى عقب دخوله قنصلية بلاده في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري لإنهاء معاملة رسمية خاصة به.


وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز مسؤولين بارزين، بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.


واتفق القرار السعودي مع ما كشفته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الجمعة، عن خطة من شأنها الدفع بنائب رئيس الاستخبارات العامة السعودية، المقرب من ولي العهد محمد بن سلمان، اللواء أحمد عسيري "كبش فداء" في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

التعليقات (0)