قضايا وآراء

قراءة في رواية الأسير وليد دقة "حكاية سرّ الزيت"

خلدون محمد
1300x600
1300x600

في النصوص الإبداعية، يكون لدرجة عمق وغنى تجربة كاتبها الشخصية، أثر على هوية ذلك النص من حيث فهمه وتذوقه ومقاربته. ونحن هنا مع نصٍّ "زيتوني" فريد، قام بعصر زيته رجل يشارف على نهاية عقده السادس، وقد ضربت جذور زيتونية عميقا في سجون الاحتلال في زمن متصل منذ قرابة ثلاثة عقود ونصف.

ليس مُجرد سجين

وليد دقّة ليس مجرد سجين أمضى في السجن أضعاف عمره الواعي، وحيث قد يحمل رقما قياسيا ليضاف إلى سجل كتاب "جينس" في إمضاء فترة أطول من سجناء الحرية المخضرمين في القرنين العشرين والحادي والعشرين. إنه ذلك الفتى الذي تتحدر أسرته من أطيان فلسطين الشمالية في سهل "واد أمّ الحوارث" الممتد بين البحر غربا والكرمل والمثلث شرقا، والذي استقرت أسرته بعد "سقوط البلاد" في 1948 في إحدى قرى "العروق" (الحد الفاصل بين السهل الساحلي غربا والتلال الجبلية شرقا). وكانت توزعت عائلته الممتدة بين القرى على جانبي خط في "باقة الغربية" ولها في "باقة الشرقية" و"صيدا" وقرى طولكرم الأخرى نسب وامتداد زيتوني، يشبه امتداد جذور الزيتون في هذه البلاد المباركة.  

ووليد دقة (ومجايلوه أيضا) ربما سيكونون من آخر أجيال الفلسطينيين التي ورثت وعايشت مفردات الحياة الريفية وعادات العلاقة الحميمة بالأرض ودورة المواسم المتوارثة من مئات وربما من آلاف السنين، وذلك قبل أن تدهمنا موجة الحداثة في نسختها الأخيرة، وتنسخ ذلك الموروث وتحيله إلى زوايا المتاحف والتراث!! فلعل هذ الجيل شاهد على عصر انمحاء أدوات الزراعة التقليدية، ومعها تنمحي البيادر وعادات درس الحبوب، ومثلها معاصر الزيتون "البدّ"، وغير ذلك من مفردات الحياة الفلاحية التي كان نسغها وفولكلورها ونسيجها معجونة بالأرض وبالمواسم، وتمنح المجتمع الفلسطيني هويّته الخاصة به.

مخزون لغوي

لذلك سنجد في اللهجة المحكية الفلسطينية الدارجة التي استعملها "دقة" في "حكاية سر الزيت" ما يعكس ذلك الخزين اللغوي الخاص بمفردات الحياة الريفية الفلسطينية، وتأتي قيمتها هنا بأن صاحبها لم ينقطع عنها، فهو مثل كل الغائبين ـ خاصة إذا كانوا سجناء ـ تظل صلتهم الافتراضية بواقعهم السابق، على آخر صورة تركوها عليه، وتظل محتفظة بطزاجتها وراهنيتها، فيما يمكن أن يراه البعض مثل نوستالجيا تنتمي إلى زمن آخر!!

للزيت والزيتون في موروثنا، وحاضرنا، الحضاري واللغوي والاجتماعي والشعبي، مديات تضرب في الروح والضمير والخيال بمقدار ما تلامس الحس البصري والذوقي، وهناك من دارسي الأدب والفلكلور الشعبي الفلسطيني من أفرد فصولا وأبوابا وربما كتبا تختص بالزيت والزيتون ومتعلقاتهما. كيف لا، وفلسطين بلاد "التين والزيتون". والقرآن الكريم، واللغة العربيّة بمجازاتها واستعاراتها وتشبيهاتها وترميزاتها تحفلان جدًّا بهذه المفردة.

الحرية جوهرها

 

 إن القضية المركزية التي تعالجها "حكاية سر الزيت" هي قضية القضايا بالنسبة للفلسطينيين (باعتقادنا أنه ناب فيها عن العالم منذ سبعة عقود). إنها قضية "الحرية". لا شك أن قضايا الوجود الإنساني، ومنها قضية الحرية، تظل من شواغل بني البشر على مدى العصور والأزمان، وبالأخص منهم المفكرون والفلاسفة وأصحاب الرؤى النافذة. وبالتأكيد هناك فرق بين من يكتب عن الحرية من موقع الجائع والمتعطش لها، والذي يتقلب لها في المقلى من اجتياز المسافة لنيلها والظفر بها. وهنا تأتي قيمة الأدب في قدرته على ترجمة وتلوين قضايا الوجود الإنساني، وعلى رأسها "الحرية" وإعادة رسمها وتصويرها لحيثيات خلجات النفس الإنسانية المعجونة بخصوصية التجربة. وهنا تأتي القيمة الإبداعية في "حكاية سر الزيت"، والتي سنلقي بعض الضوء على أهم عناصرها في النقاط التالية:

رسائل سياسية

لقد وجد في الآداب العالمية، ومنها اللغة العربية، قديما وحديثا، نصوص رويت على لسان حيوانات مثل "كليلة ودمنة" لابن المقفع، التي يعتقد أنها مترجمة عن آداب هندية قديمة أو مثل (animal farm) في العصر الحديث وغيرهما ... إلخ). 

وأشار عدد من مؤرخي الأدب، والنقّاد إلى أن هذه الطريقة في الكتابة، وفوق ما تحمله من قيمة أدبية وفلسفية إنما جاءت في الحقيقة مثل رسالة سياسية، حاول صاحبها تمريرها بطريقة سلسة خشية البطش بصاحبها، أو أقلّه عدم قدرته على تسجيل الموقف مباشرة. صحيح أن "حكاية سر الزيت" موجّهة لليافعين، وقد تصلح لتكون نواة لإنتاج عمل فني (أفلام كرتون) أو غيره تناسب عمر اليافعين، لكن الصحيح أيضا أنها تكتب في زمن سياسي ملتبس داخليا وخارجيا، يجعل من المباشرة أمرا متعذرا، وربما فجًّا، خاصة وأن فنون الأدب تسمح بالاستعارات والترميزات بل وتقوم عليهما وتقتات منهما، وهنا لا بد من الإشارة بمؤسسة تامر التربوية، التي تولي جزءا مهمًّا من فعالياتها لليافعين، على شجاعتها وحسن اختيارها لهذا النص المبدع، وفي طريقة تقيمه وإخراجه فنيا.

إن بطل الرواية "جود" الذي جاء للوجود عن طريق نطفة مهربة لأب يسكن السجن لآماد مفتوحة، وهو الإبداع الفلسطيني المقاوم الذي يعكس نبض الفلسطينيين، وإحساسهم العالي بالحياة، وخرج إلى حيز الوجود منذ 2018، حيث قدّم أول مولود بهذه الطريقة. ولطالما طالب كاتب "حكاية سر الزيت" عبثا، في محاكم الإحتلال من أجل أن يتاح للأسير الفلسطيني "الخلوة الشرعية" المعمول بها في أنحاء الأرض، بما في ذلك الاسرى المدنيين "في  إسرائيل"، بينما يحرم منها السجين الفلسطيني بكل صلف.

إن البطل "جود" يسعى هنا، وفي عامه الثاني عشر، في التفكير المستقل عن أهله وحساباتهم، في الإقدام على زيارة والده الذي لا يعرفه بالمطلق، بسبب المنع الصارم، وبحجة نكران الاحتلال لأن يكون للأسرى أبناء جاءوا وآباؤهم في السجون.. وغير ذلك من الحجج المعروفة.

يقوم الراوي هنا بتسليط الضوء على "شريحة" اجتماعية جديدة أفرزها الصراع: "المولودون عن طريقة النطف المهربة". وفي حبكة ماهرة يقدم الراوي بطله "جود" كمن يجسد جيل الغد القادم والذي سيجترح المعجزات والخوارق، ولعل في تسليط الضوء على الزيتونة "الروسية" القديمة (وعي إحدى بطلات الحكاية العجائبية) وزيتها المعتق العجيب يوحي هنا إلى أن معجزات هذا الجيل إنما ترتكز على فعل الذات والإفادة من إمكانيات العلم وتطويرها، بالإضافة إلى العوامل الذاتية والأصيلة، فقد جاء على لسان الزيتونة " أم روحي" التي احتضنت في تجاويفها "جود" ما يشبه التعاليم.. ".. فلكل عصر وباؤه، ولكل وباء دواؤه، وسر الدواء كان دوما وما زال، في الزيت". ص57.

ترميز مؤثّر

في ترميز أدبيٍّ مؤثر، تسرد الراوية شخصية الكلب "أبو ناب" ص30. ليشير من خلاله إلى السلطة وحزبها الحاكم، والذي طرأ عليه تغييرات، ليس أقلها مروره بمرحلة إعادة تأهيل لدى أجهزة دول أخرى، حيث قامت بنزع جميع أنيابه، والإبقاء على ناب واحد، ليؤذي شعبه فقط، كما تعليمه وتطوير موهبة الشمّ عنده ليتتبع خطوات أبناء شعبه، ولينجح في حماية الآخرين. 

والحقيقة أن هناك نصوصا أدبية تطرقت إلى الوضع الملتبس الذي غدا عليه موظف الأمن الفلسطيني بعد مرحلة "أوسلو"، خاصة في تسليطها الضوء على علاقة هذه الموظفة بشركاء نضال سابقين، مارس ضدهم أدوارا تخدش الضمير وتحكه من أعماقه.. وأذكر من ذلك قصة قصيرة للأستاذ أكرم هنية تناولت قصف سجن نابلس القديم في انتفاضة الأقصى، وكان يؤوي حينها الشهيد محمود أبو هنود الذي نجا آنذاك، ولكن سقط في القصف بعض حراس السجن وموظفيه!!

تباشير الأمل

تظهر "حكاية سر الزيت" بأن صمود النضال الفلسطيني العنيد، الذي يمثله والد "جود" ورفاقه في السجن، تكلل أخيرا بوصول تباشير الأمل إلى حيث هم في الأسر، ووصول طلائع جيل الغد التي حطت رحالها على أبواب حجراتهم ومخادعهم لتقول بأن انتظارهم الطويل له نهاية، ولم يعد "شيكا مفتوحا" بل أصبح له أفق ولحظة نهاية.

إن مهمة الأداة التحررية "زيت الإخفاء" العجيب هنا، ليست في التصدي للقشور بالقيام بخطوة متسرعة ستكون مجهولة العواقب، حتى لو كانت بحجم إمكانية الإفراج عن والد "جود" وتحريره، لأنه لو حدث ذلك، فإن قضية "الحرية" الكبرى ستتوارى خلف مجرد مظهر عابر إذا ما قيس بمجمل قضية "الحرية" التي ينشدها الفلسطينيون.

الظاهر والباطن

وهنا في إحدى التجليات الفلسفية التي يشرح فيها الراوي على لسان بطلات روايته "أم روحي" التي قالت وهي تشرح لجود عن خصائص الزيت المقصود وفعاليته بأن "سره الإخفاء" الذي يخفي المرض ولا يشفيه بالضرورة. ثم تخبرنا "أم روحي" بأن: "وباء العصر هو فقدان الحرية.. ولفقدان الحرية ظاهر وباطن: السجون والحواجز والجدار والأسلاك الشائكة عند الحدود على أنواعها هي ظاهر فقدان الحرية أما باطن الوباء فهو فقدان العقل والأخلاق أو ما يسمونه بعمومية الجهل، وهو أخطر السجون وأشدها قسوة، وسأملكك من سر الزيت والإخفاء الذي سيمكنك فقط من علاج ظاهر وباء العصر وعليك أن تبحث عن الزيت في عقلك وعلمك حتى تكتشف باطن السر كي تعالج باطن الوباء" ص59.

وتستطرد الزيتونة "أم روحي" في بسط فلسفتها حول الأداة، بلفت انتباه "جود" لمسألة السرية وعدم فضح الأداة، لأنها حينئذ ستفقد مفعولها، "ولتحافظ على سر الزيت يجب أن تحتفظ بالجرجير (حب الزيتون المتساقط عن أمه، وهو هنا رمز لمصدر إنتاج زيت الإخفا) في مكان مظلم بعيدا عن نور الشمس" ص62.

وتكتمل "الفلسفة الزيتونية" التي يشيدها الراوي على لسان "أم روحي" وهي تمحض وصاياها الثمينة لتلميذها النجيب: "عليك اتخاذ القرار الأخلاقي الصحيح، عليك أن تبحث بالعلم حتى تكتشف باطن السر، الإظهار، والإظهار هو الوحيد القادر على  تحرير أقدم سجين وهو المستقبل". والمستقبل، قال "جود" لنفسه: "هو أحق أسير بالتحرير"!! وهنا يكتمل عقد البناء الفلسفي الذي يرى أن عملية التحرير عبر مستويين: الأول (الإخفاء بين قوسين) وبما تقتضيه هذه المرحلة من الحفاظ على قانون السرية، وحسن الإعداد وضبط الخطوات، والثاني (الإظهار) وهو الثورة والانتفاض التي لهما بالتأكيد قوانين علمية وسنن ونواميس، وإذا ما سلكت هذه القوانين بعملية صحيحة فإنها بالتأكيد ستفتح على المستقبل الواعد الباسل وتحرره من قيود وأغلال "الراهن". وتبلغ الشحنة الفكرية ذروتها عندما ترسم الخيارات الإستراتيجية واضحة أمام "جود" بقوله بأن: "المستقبل هو أحق أسير بالتحرير".

نقلة نوعية

إن هذا التجلي الفكري والسياسي والرؤيوي الذي تطرحه "حكاية سر الزيت" (ورغم أنها تبدو في الشكل مكتوبة ليافعين، وعلى لسان حيوانات ونباتات وبعض البشر) يسجل باعتقادي نقلة نوعية ليس فقط في أدب السجون، إنما في مجمل الأدب الفلسطيني، الذي احتل منه نصوص عديدة ـ شعرا و نثرا ـ جدارتها ومكانتها في الأدب العالمي. كيف لا، والكاتب يقوم بعملية تحررية فريدة، فهو إذ يحرر نصه والمفاهيم التي حمّلها إياه أيضا، يبوح في الصفحة البيضاء الأولى من الرواية التي كتب عليها عشر كلمات فقط، لخّصت هذه العملية، إذ يقول: "أكتب حتى أتحرر من السجن على أمل أن أحرره منّي".

تتميز هذه الرواية بقوة الفكرة وإبداعيتها وسلاستها وتضمينها معاني وقيما في حبكة أخّاذة وهو ما يترك أثره لدى القارئ بعد الانتهاء من قراءته وهذه إحدى علامات أي نص جدير.

وختاما، إن وليد دقة ومن موقعه النضالي، وهو أيضا مثقف مثابر، ولا تنقصه روح المجازفة والمغامرة، يعكس ولا شك تجربة جيل من الفلسطينيين الذين عصفت بهم الإنعطافات الفكرية والسياسية الحادة، وتركت بصمتها على تجربتهم وخبرتهم الخاصة المكتسبة، بعضها مثل حروف على الجلد، وبعضها الآخر مثل براعم الياسمين في أول الربيع.

ورغم مضي ثلث قرن على تجربة الأسر، ورغم المرض وحفنة الأدوية اليومية، ورغم مسار من الإحباطات الوطنية المتراكمة وعلى رأسها الانهيار الأوسلوي، فضلا عن تأبين الإيديولوجيات التي طالما أعتبر اللّواذ بها ذات يوم، أحد خشبات الخلاص... رغم كل ذلك فإن وليد دقة يدهشك بنبضه وتوهجه وإحساسه العالي بالحياة، واحتفاظه بكامل حضوره الذهني، وقدرته على جلب الانتباه والوضوح وسط هذه التشوش والضجيج. ويظل تألقه الذهني عالي الوتيرة، في سعيه المعلن وغير المعلن، في البحث عن الحقيقة!

وكنا خبرنا لوليد دقة عدة مساهمات فكرية وأدبية ومقاربات سياسية، ولطالما أثارت بعض أطروحاته نقاشات وتجاذبات بعضها في "الداخل" وبعضها في "الخارج"، وهذا يؤشر على جدارة وأصالة هذه الأطروحات التي ترتفع بالنقاش إلى مطارحة الأسئلة الكبرى، وهو ما يميزها عن الغثاء الطائش والممل الكثير من تجاذبات الصراخ الإعلامي الذي يهبط بالنقاش دركات ودركات.

التعليقات (0)

خبر عاجل