طب وصحة

زيت السمك قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وسكتات الدماغ

لطالما ارتبط زيت السمك بعلاج أمراض القلب
لطالما ارتبط زيت السمك بعلاج أمراض القلب

قد يكون لأمراض القلب أداة جديدة لمساعدة المرضى المعرضين بشكل كبير لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.


ووجدت تجربة سريرية أن العقار الذي يطلق عليه Vascepa، خفض بشكل حاد من معدل الإصابة بخطر الحوادث القلبية الوعائية لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب أو مرض السكري من النوع الثاني وفقا للنتائج الأولية التي تم الإعلان عنها.


وكانت النتائج ذات صلة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وهي نوع من الدهون الموجودة في الدم والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.


وركزت التجربة على الأشخاص الذين كانت مستويات الكولسترول لديهم يتم التحكم بها عن طريق عقار الستاتين ولكن مستويات الدهون الثلاثية لديهم مرتفعة للغاية.


وأظهرت النتائج أن البالغين الذين تم علاجهم بالستاتين مع التراي غليسريد triglycerides وتم إعطاؤهم جرعات عالية من الـEPA المنقى -وهي أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك- انخفض لديهم خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 25 بالمئة مقارنة بالمجموعة الأخرى ممن تلقوا علاجا وهميا.


وقال الدكتور مايكل بلاها مدير الأبحاث السريرية بجامعة جونز هوبكنز: "إنني مندهش للغاية من النتائج، توقعاتي كانت منخفضة، لطالما كان زيت السمك مكملا شائعا عنه للحماية من أمراض القلب، ولكن معظم التجارب السريرية التي نظرت في زيت السمك لمرضى القلب لم تجد أدلة مقنعة على أنها ذات فائدة".


واختلفت التجربة عن سابقاتها من حيث الأشخاص المتطوعين فكان لديهم تاريخ من الأحداث القلبية الوعائية مثل نوبات القلب والذبحات الصدرية والسكتات الدماغية بالإضافة إلى مرض السكري من النوع 2 وعوامل أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم. كما أن المرضى كان لديهم ارتفاع في ثلاثي الغليسريد بالإضافة إلى أنهم كانوا يأخذون عقاقير مخفضة للكولسترول.


والتجربة اعتمدت على دواء يتم صرفه بوصفة طبية ولا يمكن شراؤه من أي سوبرماركت أو صيدلية عقار Vascepa. هو دواء يحتوي على EPA عالي النقاء وليس كباقي مكملات زيت السمك العادية التي تحتوي على مواد خليطة يمكن أن تؤدي إلى رفع الكولسترول مثل الـDHA.


وحذر بعض الخبراء من أن Vascepa ليس لكل من يعاني من أمراض القلب حيث إن الدواء يتم الموافقة عليه لمرضى معينين حاليا لديهم مستويات عالية من الدهون الثلاثية بشكل غير عادي.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل