اقتصاد دولي

خبراء: القروض الصينية توقع القارة الأفريقية في فخ الديون

حذر خبراء أفارقة بارزون من أن الصين قد توقع الدول الأفريقية في فخ الديون- جيتي
حذر خبراء أفارقة بارزون من أن الصين قد توقع الدول الأفريقية في فخ الديون- جيتي

حذر خبراء أفارقة بارزون من أن الصين قد توقع الدول الأفريقية في فخ الديون، من خلال منحها قروضا ثقيلة قد لا تتمكن من سدادها.


وقال أندريه دوفنهيغ، الأستاذ في جامعة نورث وست: "في النهاية، ستطلب الصين من الدول المتعثرة عن سداد ديونها، أشكالًا أخرى من إعادة الدفع، مثل الموانئ والأراضي".


وأعرب عن اعتقاده أنه على المدى البعيد، ربما تبدأ الصين التأثير على القرارات الاقتصادية والسياسية لدول أفريقية محددة، غير أن الصين تنفي أن تكون قروضها للقارة الأفريقية لها شروط سياسية.


بدوره، قال شادراك غوتو، الأستاذ في جامعة ساوث أفريكا، إن "الصين لا تأتي إلى أفريقيا لتنميتها"، مشيرا إلى أن أفريقيا "تكون ضعيفة التفكير عندما تعتقد أن الدول الأخرى تأتي إليها لإفادتهم".

 

اقرأ أيضا: صندوق النقد: إفريقيا تتعافى لكنها يجب أن تستعد للمستقبل


وأعرب عن اعتقاده بأن الصين لديها استراتيجيتها الخاصة عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع أفريقيا، لهذا ينبغي للقارة أن تكون حذرة عند توقيع الاتفاقيات معها، مضيفا أنه "علينا أن نعمل على مصالحنا الخاصة لنرى كيف يمكننا الاستفادة".


وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، ألغت سيراليون مشروعًا بتمويل صيني بقيمة 400 مليون دولار لبناء مطار في البلد الواقع غربي أفريقيا.


ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن وزير الطيران في البلاد، كابيني كالون ، قوله إن الرئيس الحالي جوليوس مادا بيو يرى أنه "لا حاجة لبناء المطار".

التعليقات (0)