سياسة دولية

قبل أيام من الانتخابات.. مقتل 8 أشخاص في هجوم بأفغانستان

لم يعرف عدد الأشخاص الذين كانوا داخل المكتب الانتخابي لحظة وقوع الانفجار- جيتي
لم يعرف عدد الأشخاص الذين كانوا داخل المكتب الانتخابي لحظة وقوع الانفجار- جيتي

أعلن مسؤولون أفغان الثلاثاء، مقتل ثمانية أشخاص بينهم مرشّح للانتخابات البرلمانية، وإصابة 11 آخرين في هجوم انتحاري في جنوب أفغانستان، قبيل أيام قليلة من موعد الانتخابات البرلمانية التي تعهّدت طالبان بتعطيلها.


ووصفت طالبان الانتخابات بأنها "مؤامرة أمريكية خبيثة" وحضت الناخبين على مقاطعتها، وقال الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد إن الحركة لن تدخر جهدا لتعطيل هذه الانتخابات، وهذا هو الهجوم الانتحاري الثاني الذي يستهدف أحد المرشحين منذ بدء الحملات الانتخابية في 28 أيلول/ سبتمبر.


وقال الناطق باسم حاكم ولاية هلمند عمر جواك لوكالة فرانس برس إن "انتحاريا فجّر نفسه داخل مكتب انتخابي للمرشح صالح محمد اسيكزاي في مدينة لشكر قاه".


واسكيزاي شاب يترشّح للمرة الأولى للانتخابات وكان يقيم حملات انتخابية شعارها "التغيير الإيجابي".
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، إلاّ أنّ هلمند تعدّ معقلاً أساسيا لطالبان التي أطاح بها غزو أمريكي من السلطة عام 2001.

 

اقرأ أيضا: "انتحاري" يقتل 13 شخصا بتجمع انتخابي في أفغانستان


وأدان الرئيس أشرف غني الهجوم وقال إن الأفغان الذين يؤمنون بالديموقراطية لن يسمحوا لـ"الارهابيين" بوقف الانتخابات.


ولم يعرف عدد الأشخاص الذين كانوا داخل المكتب الانتخابي لحظة وقوع الانفجار، الذي جاء غداة تحذير وجّهته حركة طالبان للمرشحين ودعتهم فيه للانسحاب من الانتخابات "الزائفة" المقرّرة في 20 تشرين الأول/ أكتوبر.


وخصّصت الحكومة الأفغانية نحو 54 ألف رجل أمن لحماية أكثر من 5000 مركز اقتراع يوم الانتخابات، لكن هناك مخاوف تتعلّق بقدرتها على أداء مهامها مع تصعيد عناصر حركة طالبان وتنظيم الدولة لعملياتهم في جميع أنحاء البلاد.

التعليقات (0)