اقتصاد عربي

هل يوقف "صانع السوق" استمرار خسائر الجنيه السوداني؟

هوى الجنيه السوداني إلى مستويات قياسية منخفضة في السوق السوداء بداية هذا العام- جيتي
هوى الجنيه السوداني إلى مستويات قياسية منخفضة في السوق السوداء بداية هذا العام- جيتي

قال رئيس اتحاد المصرفيين في السودان، إن بلاده حددت سعر الصرف عند 47.5 جنيه سوداني للدولار الأمريكي الأحد، وذلك في اليوم الأول لبدء العمل بآلية جديدة للعملة وفي خفض حاد لقيمتها.


ويقل السعر الجديد بكثير عن سعر الصرف الرسمي السبت البالغ 29 جنيها سودانيا للدولار.


وكان البنك المركزي السوداني أعلن الخميس أن "البلد سيبدأ من اليوم تحديد سعر الصرف اليومي من خلال هيئة مشكلة حديثا من المصرفيين ومكاتب الصرافة، في إطار حزمة إجراءات لمواجهة أزمة اقتصادية".


ومن المقرر أن يعلن البنك المركزي الأحد تفاصيل خطة جديدة لمواجهة الانهيار المستمر في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، الذي لامس مستويات 46 جنيها مقابل العملة السودانية خلال تعاملات السبت.


وتعد آلية (صناع السوق)، التي سيلزم بسعرها المعلن، البنوك والصرافات والمصدرين والمغتربين، إحدى الوسائل التي اختارتها الحكومة ضمن حزمتها الجديدة للإصلاح الاقتصادي التي أعلنتها الخميس الماضي، وشملت تلك الحزمة إعادة النظر في سياسات الاستيراد والتصدير وشراء الذهب.


وتعتبر الآلية، بديلا للجنة التي تجتمع كل صباح في بنك السودان المركزي بالخرطوم، لتحديد سعر صرف للعملات الأجنبية مقابل الجنيه، والسعر التأشيري للدولار.

 

اقرأ أيضا: السودان بصدد البدء بخطة جديدة لإنقاذ الاقتصاد


ووفقا لمصادر في بنك السودان المركزي فإن الآلية التي سيعلنها الأحد محافظ بنك السودان المركزي الدكتور محمد خير الزبير، تضم ثلاثة بنوك رئيسية تتعامل بالنقد الأجنبي (هي: الخرطوم، وفيصل الإسلامي، والتضامن الإسلامي)، وصرافتين وخبيرين اثنين محايدين، أحدهما من كبار تجار العملة في البلاد.


ووفقا للمصدر الذي رفض نشر اسمه فستعمل آلية (صناع السوق) للتوصل يوميا، إلى سعر معقول يردم الفجوة بين السعر التأشيري غير الواقعي، وبين سعر السوق الموازية، وذلك وفقا لصحيفة "الشرق الأوسط".


وأضاف المصدر أن "آلية (صناع السوق) ستعمل بناء على معلومات تقدمها الحكومة والصرافات والبنوك، وبناء على التدفقات النقدية من العملات الحرة القادمة من الصادرات والمغتربين، أو أي موارد أخرى".


ويشير إلى أن (صناع السوق) سيقدرون سعر الدولار في الصرافات والبنوك من صباح كل يوم، وسيكون هو السعر الذي ستشتري به البنوك حصائل الصادر من المصدرين، وستبيع به إلى المستوردين وتغطى به الاحتياجات الأخرى من سفر وعلاج وخلافه.


ويبلغ السعر التأشيري للدولار حاليا في بنك السودان المركزي نحو 28.5 جنيه وسعره الرسمي في البنك المركزي 18 جنيها، وسعره في السوق الموازية 46 جنيها.


وهوى الجنيه السوداني إلى مستويات قياسية منخفضة في السوق السوداء بداية هذا العام، بعدما جرى تخفيض قيمته إلى 18 جنيها للدولار من 6.7 جنيه عقب دعوة صندوق النقد الدولي إلى تحرير العملة في ميزانية العام الجاري، التي رفعت أيضا الدولار الجمركي من 6.9 إلى 18 جنيها.


وفي شباط/ فبراير الماضي أعلن بنك السودان المركزي سعرا تأشيريا جديدا للدولار، عند 30 جنيها سودانيا، لكنه خفضه إلى 28.5 جنيه في الشهر نفسه، لتحسن سعر الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية في السوق الموازية.

التعليقات (0)