سياسة عربية

دبلوماسي سابق يرجح تهريب خاشقجي خارج القنصلية السعودية

القنصلية قالت إن خاشقجي خرج بعد 20 دقيقة من مراجعتها ونفت علمها بمصيره- جيتي
القنصلية قالت إن خاشقجي خرج بعد 20 دقيقة من مراجعتها ونفت علمها بمصيره- جيتي

رجح دبلوماسي سابق تمكن القنصلية السعودية من "تهريب" الكاتب السعودي جمال خاشقجي إلى مكان آخر، قبل أن تدلي بتصريحها الوحيد حول الحادثة، والذي قالت فيه إنه غادر مبنى السفارة بعد 20 دقيقة من دخوله إليها.

وقال الدبلوماسي العربي لـ"عربي21" طالبا عدم الكشف عن هويته، إن إعلان القنصلية أن خاشقجي قد غادر مبنى القنصلية بعد 20 دقيقة من دخوله، يرجح بشكل كبير فرضية تمكنها من "تهريبه" خارج المبنى عبر إحدى السيارات الدبلوماسية التي لا تخضع للتفتيش بحسب الأعراف الدبلوماسية.

 

وتابع: "إذا ما أخدنا بعين الاعتبار أن خاشقجي كان قد زار القنصلية قبل أربعة أيام من اختفائه (الجمعة)، وطلب منه المراجعة مجددا في نفس اليوم الذي اختفى فيه (الثلاثاء)، فإن ذلك يعني أن القنصلية قد أعدت نفسها ورتبت خطة خطفه وإخفائه خارج القنصلية بسرعة فائقة".

وأوضح الدبلوماسي الذي عمل مستشارا ثم سفيرا في إحدى الدول العربية، أن "القنصلية السعودية لا يمكن أن تخرج منها التصريحات التي رأيناها قبل أن تتمكن من إخراجه بطريقة ما إلى خارج القنصلية".

 

اقرأ أيضا: أول رد رسمي سعودي على اختفاء خاشقجي.. وخطيبته تعلق

 

وسبق أن أعلنت القنصلية السعودية في إسطنبول، فجر الخميس، متابعتها قضية اختفاء خاشقجي. وذكرت القنصلية في تصريحاتها إشارة إلى خروج خاشقجي من القنصلية، قائلة: "نتابع ما ورد في وسائل الإعلام عن اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي بعد خروجه من مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول".

إلا أن السيدة خديجة أزرو، خطيبة خاشقجي، قالت في حديث خاص لـ"عربي21"، إن خاشقجي دخل إلى مبنى القنصلية في الساعة الواحدة ظهرا، للحصول على أوراق رسمية خاصة به، ولم يخرج من مبنى السفارة إلى الآن، حيث كانت برفقته عندما دخلها.

 

وراجع خاشقجي قبل أسبوع قنصلية الرياض في إسطنبول؛ لإجراء معاملات عائلية فيها، لكن موظفي القنصلية طلبوا منه العودة بعد أيام لإتمام الإجراءات المتعلقة بمعاملاته؛ لأسباب بيروقراطية، وهو ما حصل اليوم بالفعل قبل "اختفائه".

 

اقرأ أيضا: تعرف على أبرز حوادث اختطاف معارضين سعوديين (إنفوغراف)

التعليقات (0)

خبر عاجل