سياسة عربية

نتائج أولية: تصدر حزب البارزاني بانتخابات برلمان "كردستان"

مفوضية الانتخابات قالت إن نسبة المشاركة في أربيل وصلت إلى 58.58 بالمائة- جيتي
مفوضية الانتخابات قالت إن نسبة المشاركة في أربيل وصلت إلى 58.58 بالمائة- جيتي

أظهرت نتائج أولية غير رسمية، الاثنين، تقدم الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البارزاني في الانتخابات البرلمانية لإقليم كردستان العراق، قيم يليه حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بفارق كبير.


ونقل موقع "السومرية نيوز" أن الميدقراطي الكردستاني حصل على 42 مقعدا، مقابل 24 مقعدا لغريمه الإتحاد الوطني الكردستاني. 


من جهته، نشر موقع "رووداو" المملوك لرئيس حكومة الإقليم نيجيرفان البارزاني إحصائية أولية أظهرت "تصدر الديمقراطي الكردستاني، بحسب النتائج غير الرسمية في 75 بالمائة من مراكز الاقتراع بمحافظات الإقليم الأربع".


وبحسب النسب، فإن "الحزب الديمقراطي الكردستاني حصل 43 بالمائة من مجموع الأصوات، والاتحاد الوطني الكردستاني حصل على  20.1، وحركة التغيير 12.8، حراك الجيل الجديد 8.5، الجماعة الإسلامية الكردستانية 7.2، وتحالف نحو الإصلاح 5.8، وتحالف العصر 1.08".

 

وأعلنت مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان، الأحد، النسب الرسمية للمشاركة في انتخابات برلمان الإقليم، فيما أشارت منظمة عراقية إلى خروقات عدة رافقت العملية الانتخابية.


وقالت المفوضية إن "محافظة أربيل كانت نسبة المشاركة فيها  58.58 بالمائة، وفي السليمانية 54.90 بالمائة، ودهوك 61.87 بالمائة، أما في حلبجة فقد كانت 60.90 بالمائة".

 

وفي أول تشكيك بنزاهة العملية الانتخابية، ذكر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني (حزب الطالباني) إنه لن يعترف بنتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت في إقليم كردستان العراق الأحد.


ويتنافس الحزب مع الحزب الديمقراطي الكردستاني في الانتخابات، وذلك بعد عام من فشل محاولة كردية للاستقلال عن العراق.

 

اقرأ أيضا: بدء الفرز في إقليم كردستان العراق بعد إغلاق الصناديق

من جهتها، قالت رئيسة منظمة "تموز" لمراقبة الانتخابات فيان الشيخ إن "رجال الأمن تدخلوا وطردوا المراقبين من بعض المراكز الانتخابية وحدثت مشاكل مع ممثلي الكيانات السياسية، الأمر الذي ولد ضغطا عليهم ثم انسحبوا ليدخل رجال الأمن لملء الاستمارات، وهذا خرق قانوني واضح".


وأضافت في تصريح تناقلته مواقع محلية: "راقبنا في محافظة أربيل مركزين فقط، وفيهما حدثت مشاكل عدة منها وجود توقيع على أسماء ناخبين لم يدلوا بأصواتهم"، لافتا إلى أنه "عندما كان الأشخاص يأتون للمركز يجدون تواقيع بأسمائهم، وكأن هناك من وقع وصوت بالنيابة عنهم".


وانطلقت، صباح أمس الأحد، عملية التصويت العام لانتخابات برلمان إقليم كردستان بدورته التشريعية الخامسة، حيث تنافس 773 مرشحا من الأحزاب والأطراف السياسية في كردستان، على 111 مقعدا في برلمان الإقليم.


وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في إقليم كردستان، عن تخصيص 5 آلاف و933 محطة، و1260 مركزا انتخابيا للمقترعين في محافظات ومدن الإقليم.

التعليقات (0)

خبر عاجل