سياسة عربية

اتفاق لوقف إطلاق النار بطرابلس وسلامة يتحدث عن انتهاكات

اشتباكات في طرابلس الليبية- جيتي
اشتباكات في طرابلس الليبية- جيتي

أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية الأربعاء توقيع اتفاق جديد لوقف إطلاق النار بين الفصائل المتحاربة في جنوب العاصمة طرابلس.


وأفادت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني في بيان لها بأن هذا الاتفاق الذي سبقه وقف المعارك الثلاثاء، وُقع بين ممثلي مدينتي طرابلس وترهونة (غرب) اللتين تتحدر منهما المجموعات المسلحة الرئيسية المتناحرة.


بدوره، أعرب المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، عن ترحيبه وارتياحه لما تحقق من تهدئة وعودة الهدوء إلى مناطق الاشتباكات بضواحي العاصمة طرابلس.

 

وثمن المجلس في بيان له اليوم الأربعاء، "جميع المواقف الوطنية المخلصة من كل الأطراف على الاستجابة للأهداف السامية بوقف إطلاق النار، وحقن دماء الأبرياء وتغليب مصلحة الوطن فوق أي اعتبار آخر، مؤكدا على أنه لا بديل عند الاختلاف سوى الاحتكام للحوار ".

 

وقال المجلس: "إن ما وقع من تصعيد عسكري لم يكن الأول ونأمل أن يكون الأخير، ويجب أن نستوعب الدروس المستفادة حتى لا يتكرر، فقد ثبت للجميع بأن الرابح في هذه المواجهات خاسر، والخاسر الأكبر هو الوطن، كما أن التقاتل بين الأخوة يتيح الفرصة للإرهاب لكي يتسلل وينفذ جرائمه".

 

إلى ذلك، قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة، الأربعاء، إن "مجموعات مسلحة مؤيدة لحكومة الوفاق والجيش الوطني الليبي (قوات خليفة حفتر) تقوم بانتهاكات جسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني".


جاء ذلك خلال إحاطة قدمها سلامة، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بحسب تغريدات للبعثة الأممية في ليبيا على موقع "تويتر".


وأضاف سلامة أنه يتم استخدام المرتزقة الأجانب، وبالأخص في جنوب البلاد، داعيا إلى "التصدي لمسألة إفلات المجموعات المسلحة من العقاب.. يجب معاقبة جميع مرتكبي الانتهاكات الجسيمة، وفرض العقوبات وتقديم الجناة إلى المحاكم الوطنية أو الجنائية الدولية".


وتابع سلامة: "دفعنا باتجاه اتخاذ خطوات ملموسة ومتوازنة لبناء المؤسسات الأمنية، ونحث السلطات الليبية على مراجعة الترتيبات الأمنية في طرابلس (غرب)، لتغير الوضع الراهن غير المحتمل وغير القابل للاستمرار".


وقال سلامة إن عدد ضحايا اشتباكات طرابلس بلغ "120 قتيلًا و400 جريح و5 آلاف نازح وعمليات خطف ونهب"، مشددا على أن "الأمن لا يمكن أن يظل في قبضة المجموعات المسلحة".

التعليقات (0)

خبر عاجل