حول العالم

هل هناك علاقة بين اكتمال القمر وارتفاع معدل الجريمة؟

القمر عندما يكون بدرا يوفر مزيدا من الضوء، ما يزيد نسبة الجرائم- جيتي
القمر عندما يكون بدرا يوفر مزيدا من الضوء، ما يزيد نسبة الجرائم- جيتي

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تقريرا، تحدثت فيه عن الجدل الذي يربط اكتمال القمر (البدر) بارتفاع معدل الجريمة، والاعتقالات والتصرفات الجنونية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الجدل قديم، وله ارتباطات بأساطير قديمة وخرافات.

 

وتلفت الصحيفة إلى اعتقاد الخبراء والمختصين في مجال الجريمة وعلم النفس بأن هذا الأمر صحيح وحقيقي، وذلك فيما يخص عدد حالات الاعتقال خلال هذه الفترة والمربوط بشكل أو بآخر بأنشطة الجريمة.


وتقول الصحيفة، نقلا عن خبراء الجريمة، إن القمر عندما يكون بدرا يوفر مزيدا من الضوء، ما يزيد نسبة الجرائم.

وتحدث الصحيفة عن وجود دراسة مثيرة للاهتمام أجريت عام 1985، تربط اكتمال القمر بسلوك الإنسان، استندت إلى على 37 في المئة من الدراسات السابقة المنشورة وغير المنشورة.

وخلصت الدراسة إلى أن "العلاقة بين أوجه القمر والسلوك البشري ترجع ا إلى تحليلات سابقة ليست صحيحة.. وعدم الاستعداد لتقبل أي رأي مغاير حول تأثير القمر".

كما تشير الصحيفة إلى دراستين حديثتين حول المسألة، واحدة أجريت في العام 2009 وشملت أكثر من 23 ألف حالة اعتداء في ألمانيا بين عامي 1999 و2005.

ووفقا للصحيفة، فلم يعثر على أي رابط من أي نوع بين الجريمة والقمر المكتمل، لكنها كشفت أن مقدار ضوء القمر له دور معزز على أنشطة الجريمة في المناطق المفتوحة.

 

وتقول "الغارديان" إن من بين التفسيرات لهذا الأمر أن الجريمة مرتبطة بنسبة الضوء، ولكن ليس بالقدر الذي يزيد معدلات الجريمة بشكل كبير.

 

وتبين أن هناك ارتباطا بين حركة الناس في الليل وعندما يكون ضوء القمر ساطعا.


ويعود سبب ارتباط اكتمال القمر (البدر) بسلوك الجريمة إلى الإدراك البشري وميل الإنسان إلى التركيز على أمور نتوقع صحتها. فحين يكتمل القمر أو يصبح قمرا كبيرا، فإن الإنسان عموما يتوقع تغيرا في السلوك البشري، ولذلك فإنه يزيد من اهتمامه بهذا الأمر دون غيره، وهو الأمر الذي يسمى في علم نفس الإدراك "تأكيد التحيز".

التعليقات (1)
مواطن بلا وطن
الأربعاء، 26-09-2018 07:36 ص
نعم ، اؤيد هذا الكلام ، كنا صغارا وكان اهلنا يمنعونا من النوم في الطل او في سطح المنزل عند اكتمال القمر ، فالأمر بسيط جدا ، القمر يؤثر في البحار فما بالك في سوائل جسم الانسان ، وسلامتكم