المرأة والأسرة

كيف تحصلين على زيادة في الراتب؟

 بريجنسكي: المفتاح لتحقيق النجاح في وظيفتك هو أن تأخذي ما تقومين به على محمل الجد- جيتي
بريجنسكي: المفتاح لتحقيق النجاح في وظيفتك هو أن تأخذي ما تقومين به على محمل الجد- جيتي
نشر موقع "ريل سمبل" تقريرا استعرض فيه خمس نصائح قدمتها الكاتبة والصحفية ومقدمة البرامج الأمريكية، ميكا بريجنسكي، للنساء الراغبات في تعزيز ثقتهن بأنفسهن في حياتهن المهنية والحصول على زيادة في الراتب.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن بريجنسكي ألفت كتاب "اعرفي قيمة نفسك: النساء والمال والحصول على ما تستحقه". كما اضطرت بريجنسكي، التي تشارك في تقديم البرنامج الصباحي "مورنينغ جو"، إلى التفاوض من أجل الحصول على الأجر ذاته الذي يتقاضاه زميلها في البرنامج، جو سكاربورو. ومنذ ذلك الحين، قررت تقديم المساعدة للنساء العاملات للحصول على الراتب الذي تستحقه.

وتحدث الموقع عن الحدث الذي نظمته شركة التمويل الشخصي "سوفي" تحت شعار "احصلي على زيادة في الراتب"، وذلك احتفالا بإطلاق أداة تفاعلية جديدة يمكن أن تساعد المحترفين في التعبير عن إنجازاتهم المهنية. وقد شاركت بريجنسكي في فعاليات هذا الحدث وتحدثت مع نائبة رئيس الشركة، ليلي ليفلر، حول مدى أهمية إدراك الشباب لقيمتهم في العمل.

وأوضح الموقع أن الخطوة الأولى للحصول على زيادة في الراتب تتمثل في "تقديم أفضل ما لديك". وفي هذا الصدد، أفادت بريجنسكي أن "المفتاح لتحقيق النجاح في وظيفتك هو أن تأخذي ما تقومين به على محمل الجد وأن تتقني ما تقومين به". وأضافت بريجنسكي أنه "عندما تبدئين في مسيرتك المهنية، كل ما عليك فعله هو أن تقومي بعملك بشكل جدي وأن تقدمي أفضل ما لديك".

وذكر الموقع أن الخطوة الثانية تتعلق "بتوثيق إنجازاتك المهنية"، إذ أن ذلك سيسهل عليك إظهار قيمتك عندما يحين الوقت للمطالبة بالزيادة في الراتب أو الحصول على ترقية أو الحصول على فرصة جديدة في العمل. في المقابل، لا ينبغي لك الخوف من الفشل. في هذا الإطار، قالت بريجنسكي: "حددي الأسباب التي أدت إلى حصول إخفاقات في مسيرتك المهنية، واجعلي من هذا الفشل مصدرا لقوتك بدلا من تدميرك".

وأضاف الموقع أن ثالث خطوة تتمثل في "خلق توازن بين عملك وحياتك الشخصية"، وهو ما يعتبر أمرا ضروريا. لذلك، لا تتأسفي في حال لم تتمكني من القيام ببعض المهام لأنك اضطررت إلى مغادرة العمل مبكرا، أو عدم حضور اجتماع بسبب بعض الارتباطات العائلية. في هذا السياق، قالت بريجنسكي: "إن كل شخص منا، رجلا كان أو امرأة، قد يتعرض لأحداث ستؤثر حتما على مردوده في العمل. ولتحقيق التوازن بين كل هذه المستجدات، لا بد من العودة إلى العمل برؤية واضحة وتركيز متجدد".

وأورد الموقع أن رابع خطوة تتجسد في "إدراك قيمتك"، حيث أن عليك إدراك قيمة الإنجازات التي قمت بتحقيقها. عند هذه النقطة، يجب أن تطرحي أسئلة على غرار؛ هل ساهمت في نجاح الشركة بطريقة ما؟ هل ساهمت الجهود التي بذلتها في ارتفاع الإيرادات أو تعزيز نمو الشركة؟ هل تمكنت أنت أو الشركة التي تعملين بها من الحصول على جائزة كان لك دور بارز في نيلها؟ 

ومن خلال التمعن في نجاحاتك وإخفاقاتك، يمكنك الآن البدء في إدراك قيمتك بشكل موضوعي، وهو الأمر ذاته الذي تنتظرين من مديرك أن يفهمه عندما تطلبين الزيادة في الراتب.

وأردف الموقع أن الخطوة الخامسة هي "إظهار قيمة ما تستحقينه"، حيث أن إدراك قيمتك ليس سوى جزء من هذه المعادلة. وتتمثل الخطوة التالية في إظهار هذه القيمة بشكل فعال للأشخاص الذين يتمتعون بصلاحيات لمنحك الترقية التي تستحقينها. من هذا المنطلق، وظفي ذلك كدليل لتظهري أحقيتك في نيل زيادة في الراتب أو الترقية أو الحصول على فرصة جديدة.

وبين الموقع أن الزيادة في الراتب أو الحصول على ترقية هو اعتراف من الشركة بقيمة جهودك المبذولة في العمل، وهو ما تستحقينه عند تأدية مهامك على أكمل وجه. وقد صرحت بريجنسكي في حديثها عن تجربتها الشخصية قائلة: "عندما قمت بتحسين وضعي في المحطة التلفزية "إم إس أن بي سي"، وفي تلك اللحظة التي حصلت فيها على ما أستحق، شعرت بأنني أفضل. لقد كنت أشعر بأنني متألقة في البرنامج لأنني أستحق الأجر الذي حصلت عليه. وفي نهاية المطاف، تمكنت من تحقيق هدفي".

للاطلاع على نص التقرير الأصلي اضغط هنا
0
التعليقات (0)

خبر عاجل