سياسة دولية

اعتقال 110 جنود أتراك في سلاح الجو لارتباطهم بغولن

أفرجت محكمة تركية عن نائب في الشعب الجمهوري - أ ف ب
أفرجت محكمة تركية عن نائب في الشعب الجمهوري - أ ف ب

قال مكتب كبير مدعي أنقرة إنه أمر باحتجاز 110 جنود من سلاح الجو اليوم الجمعة للاشتباه في صلتهم برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن الذي تقول تركيا إنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب في 2016.


وقال المكتب إن من بين من صدرت الأوامر باحتجازهم في العملية التي شملت العاصمة و15 إقليما آخر، ثلاثة برتبة كولونيل واثنان برتبة لفتنانت كولونيل وستة برتبة ميجر وثلاثة برتبة كابتن. وأضاف أن جميعهم في الخدمة.


وتنفذ السلطات حملات اعتقال من آن لآخر تستهدف أنصار كولن منذ محاولة الانقلاب التي وقعت في يوليو/ تموز 2016 وقتل خلالها 250 شخصا. وينفي كولن ضلوعه في المحاولة.


في سياق متصل، قالت وكالة الأناضول التركية إن السلطات القضائية قررت الإفراج عن نائب من المعارضة بعد أن حكمت عليه بالسجن لأكثر من خمس سنوات بتهمة إفشاء أسرار حكومية.


وأنيس بربر أوغلو هو أول نائب من حزب الشعب الجمهوري المعارض يصدر عليه حكم بالسجن فيما يتعلق بحملة تطهير حكومية تلت محاولة انقلاب عسكري في 2016.


وصدر بحق بربر أوغلو في البداية حكم بالسجن 25 عاما في يونيو/ حزيران 2017 لإدانته بالتجسس بسبب تزويد صحيفة معارضة بتسجيل فيديو يفترض أنه يظهر نقل وكالة المخابرات التركية لأسلحة إلى سوريا. ونفى بربر أوغلو تلك الاتهامات.


وبعد إعادة محاكمته تم تخفيف العقوبة الصادرة بحقه في شباط/ فبراير إلى خمس سنوات وعشرة أشهر. كما أعيد انتخابه نائبا في البرلمان من خلف القضبان في انتخابات تشريعية مبكرة جرت في يونيو/حزيران.


وقالت الأناضول إن محكمة الاستئناف التركية حكمت أمس الخميس بتعليق العقوبة الصادرة بحق بربر أوغلو وأفرجت عنه للمدة المتبقية من عقوبته بصفته نائبا من حزب الشعب الجمهوري.

التعليقات (0)