سياسة عربية

انتقادات واسعة لتدخلات آل الشيخ في الفن والرياضة بمصر

تركي آل الشيخ: "قررت ألا أرحم من لا يستحق.. ستكون هناك مفاجآت أكثر من المتوقع"- تويتر
تركي آل الشيخ: "قررت ألا أرحم من لا يستحق.. ستكون هناك مفاجآت أكثر من المتوقع"- تويتر

تراجع رئيس الهيئة الوطنية للإعلام بمصر حسين زين عن قرار أصدره صباح الخميس 20 أيلول/ سبتمبر الجاري، بمنع إذاعة الأعمال الغنائية أو استضافة المطربة آمال ماهر، مطلقة المستشار بالديوان الملكي السعودي تركي آل الشيخ.


وقال زين في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام المصرية إنه لا يوجد قرار رسمي بمنع أعمال أمال ماهر من العرض في التليفزيون أو الإذاعة الرسمية، ورفض التعليق على القرار الذي وصل للإدارات المركزية بالإذاعة والتليفزيون صباح الخميس بمنع عرض كل ما يخص المطربة المصرية.


وجاء نفي زين بعد ثلاث ساعات فقط على قرار نشرته وسائل الإعلام المصرية صباح الخميس، أصدره زين بصفته رئيس الهيئة الوطنية للإعلام يقضي بمنع إذاعة أي أغانٍ أو كليبات للفنانة آمال ماهر على القنوات التليفزيونية أو الشبكات الإذاعية وإذاعة راديو مصر.


وطبقا للخبر الذي تم حذفه بعد ذلك، فإن القرار صدر في الحادية عشر صباح الخميس وتم إرساله لجميع مكاتب رؤساء القطاعات المرئية والمسموعة، مع التأكيد على حظر استضافة المطربة في البرامج أو المداخلات الهاتفية معها، أو عرض أو إذاعة أي حديث معها، في الحفلات أو المهرجانات التي تشارك فيها.

 

ووصف ناشطون وإعلاميون تراجع زين عن قراره السابق جاء بعد أن فضح نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي القرار الذي جاء استجابة لتهديد المسؤول السعودي والذي نشر مساء الأربعاء تعليقا عبر صفحته بـ "فيسبوك" قال فيه: "قررت ألا أرحم من لا يستحق.. ستكون هناك مفاجآت أكثر من المتوقع".


واكتفى عضو مجلس نقابة الصحفيين المصرية محمود كامل بالتعليق على قرار المنع بأن كتب بصفحته على "فيسبوك": "تحية لأبو ناصر .. راعي الفن والرياضة في مصر" وأرفق التعليق بالخبر المنشور على موقع جريدة "الوطن" بمنع عرض أعمال آمال ماهر، ثم أعقب كامل التعليق السابق بآخر قال فيه: "الضحك من غير سبب قلة أدب، واللي يتعاقب من غير سبب يبقي تركي بيعلمه الأدب .. بفلوسك وبمالك هتنوول اللي في بالك".

 

اقرأ أيضا: تركي آل الشيخ يعلق على الحملة المطالبة بإبعاده.. ماذا قال؟

من جانبه أكد الكاتب الصحفي سليم عزوز الذي تابع تفاصيل القضية منذ بدايتها أن وسائل التواصل الاجتماعي استطاعت التصدي لنفوذ تركي آل الشيخ، بعد فضحها للقرار الحكومي الخاص بآمال ماهر، وهو ما أدى لصدور تعليمات سيادية لنفي الخبر وحذف الأخبار التي تم نشرها على مختلف الوسائل الإعلامية المصرية والمتعلقة بالقرار السابق لرئيس الهيئة الوطنية للإعلام بمنع عرض أعمال المطربة المصرية.


وأضاف عزوز لـ "عربي21" أن المواقع الإلكترونية لصحف "الوطن" و"الوفد" و"مصراوي" و"البوابة نيوز" نشرت صباح الخميس خبرا عن قرار الهيئة الوطنية للإعلام بوقف أعمال آمال ماهر، وهو ما نتج عنه تفاعل كبير بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين ربطوا قرار المنع بتهديدات المسؤول السعودي الذي سبق وأن قام بالاعتداء وضرب المطربة المصرية قبل ستة أشهر بمنزلها في ضاحية المعادي، والتي من جانبها حررت محضرا بالشرطة لضمان عدم تكرار تعرضه لها.


ويشير عزوز إلى أن المسؤول السعودي أصبح مثار انتقادات واسعة في الأوساط المصرية خاصة وأنه لا يكتم شيئا عن علاقته برئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، ويهدد دائما باللجوء إليه لحل خلافاته مع المسؤولين المصريين سواء في مجال الفن أو كرة القدم، وهو ما حدث بالفعل بعد مباراة فريق كرة القدم الذي يمتلكه بالدوري المصري مع فريق سموحة، وتهديده باللجوء للسيسي ضد اتحاد الكرة.


ويضيف عزوز أن جهات عليا طالبت اتحاد الكرة بتنفيذ مطالب آل الشيخ، وبالفعل تم الاستجابة له باستقدام طاقم حكام أجانب لمباراة فريقه مع نادي المقاولون العرب التي جرت قبل يومين، في مفاجأة لكل الأطراف، ما دفع بمدرب فريق المقاولون لانتقاد المسؤولين عن الكرة المصرية، واتهمهم بمحاباة المسؤول السعودي على حساب الفرق المصرية، فكانت النتيجة وقف مدرب المقاولون دون التحقيق معه.


وتوقع الناقد الرياضي علاء عبد المجيد لـ "عربي21" بأن يشهد الدوري المصري مزيدا من الأزمات خلال الأسابيع القادمة، في ظل وجود قناعة لدى معظم الأندية المصرية أن فريق "بيراميدز" الذي يمتلكه تركي آل الشيخ، يحظى بمعاملة استثنائية، وكما يقول المثل المصري "طلباته أوامر".

 

اقرأ أيضا: آل الشيخ يوسع دائرة اشتباكه بأندية مصر.. ما جديده؟ (شاهد)

ويضيف عبد المجيد أن مسؤولين بأندية سموحة والمقاولون والمصري والاتحاد وربما ينضم إليهم الأهلي قريبا، يتحدثون عن ضرورة التصدي لنفوذ آل الشيخ، الذي يخشاه المسؤولون باتحاد الكرة لعلاقاته بمؤسسة الرئاسة، وهو ما ظهر بشكل كبير في الاستجابة لطلباته باستقدام حكام أجانب وتطبيق تقنية الفيديو في مباريات الدوري المصري القادمة، وهو ما كان يرفضه اتحاد الكرة سابقا بشكل قاطع.


ويشير عبد المجيد إلى أن ارتفاع أسعار اللاعبين بشكل جنوني يرجع لتدخل آل الشيخ، وهو ما أدى لمشكلة لأندية مثل الأهلي الذي يواجه أزمة في التجديد للاعبيه الكبار أو التعاقد مع لاعبين مميزين بعد تدخل آل الشيخ على خط المفاوضات معهم.

التعليقات (0)

خبر عاجل