اقتصاد دولي

النفط يصعد مع انخفاض المخزونات الأمريكية وأزمة إيران

أعلنت إدارة معلومات الطاقة أن "مخزونات الخام الأمريكية انخفضت للأسبوع الخامس على التوالي"- جيتي
أعلنت إدارة معلومات الطاقة أن "مخزونات الخام الأمريكية انخفضت للأسبوع الخامس على التوالي"- جيتي

للجلسة الثالثة على التوالي، صعدت أسعار النفط في ظل انخفاض جديد للمخزونات الأمريكية وطلب قوي على البنزين في الولايات المتحدة، كما وجدت الأسعار دعما في مؤشرات بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" قد لا تزيد الإنتاج لتعويض نقص إمدادات إيران.


وصعد سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 26 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 79.66 دولارا للبرميل بعدما زاد 0.5 بالمئة في جلسة الأربعاء.


وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 60 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 71.72 دولارا للبرميل بعدما قفز بنحو اثنين بالمئة في الجلسة السابقة.


وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأربعاء، أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت للأسبوع الخامس على التوالي إلى أدنى مستوى في ثلاثة أعوام ونصف العام في الأسبوع المنتهي يوم 14 سبتمبر/ أيلول، بينما تراجعت مخزونات البنزين بمعدل أكبر من المتوقع بفعل طلب قوي في غير موسمه.

 

اقرأ أيضا: اليابان تعلق شحن النفط من إيران وتنتظر "الإعفاء الأمريكي"


وكشفت بيانات الإدارة أن المخزونات تراجعت 2.1 مليون برميل مقارنة مع توقعات بانخفاضها 2.7 مليون برميل.


وتجتمع أوبك ومنتجون مستقلون منهم روسيا الأحد في الجزائر لمناقشة كيفية توزيع زيادات الإمدادات، داخل الحصص المخصصة لكل منهم لتعويض النقص في الإمدادات الإيرانية.


وأبلغت مصادر من أوبك رويترز أنه لا توجد خطط لاتخاذ إجراء فوري وأن المنتجين سيناقشون كيفية توزيع زيادة الإنتاج المتفق عليها سابقا.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال الخميس، إن ما أسماه "احتكار منظمة الأوبك لأسعار النفط يجب أن يتوقف فورا".


وفي تغريدة نشرها على حسابه في موقع تويتر، قالت ترامب إننا "نحمي دول الشرق الأوسط التي لن تكون آمنة طويلا بدوننا، ومع ذلك يستمرون في رفع أسعار النفط".

 

اقرأ أيضا: ترامب يعلّق على أسعار النفط ويذكر دول الشرق الأوسط بأمنها

التعليقات (0)