سياسة دولية

الأمم المتحدة: روسيا وتركيا لا تزالان تعملان على اتفاق إدلب

أردوغان وبوتين اتفقا على منطقة منزوعة السلاح في إدلب السورية- جيتي
أردوغان وبوتين اتفقا على منطقة منزوعة السلاح في إدلب السورية- جيتي

كشفت الأمم المتحدة، الخميس، عن أن تركيا وروسيا لا تزالان تعملان على اتفاق إدلب في سوريا، من أجل منطقة منزوعة السلاح، ووقف عملية كانت متوقعة للنظام السوري في المحافظة التي تعد آخر معاقل المعارضة في البلاد.

 

وأوضحت أن روسيا وتركيا أبلغتا اجتماعا أسبوعيا لقوة العمل الإنسانية في سوريا التابعة للأمم المتحدة في جنيف، الخميس، بأنهما لا تزالان تعملان على تفاصيل خطتهما بما يتصل باتفاف إدلب "لكن يحدوهما التفاؤل".

وقال مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، يان إيغلاند: "دعونا روسيا وتركيا لتفسرا لنا فحوى الاتفاق والرسالة الأساسية التي وصلتنا هي: نحن متفائلون للغاية بقدرتنا على تحقيق الأمر لتفادي سفك الدماء والحرب الكبرى".

وأضاف: "نأمل أن تتجنب مناطق كثيرة الحرب لكن قد يندلع مزيد من القتال بين جماعات المعارضة المسلحة".

 

اقرأ أيضا: بوتين وأردوغان يعلنان إنشاء منطقة منزوعة السلاح بإدلب

وكان الرئيسان التركي والروسي، رجب طيب أردوغان، وفلاديمير بوتين، قد عقدا جلسة مباحثات حول سوريا، استمرت لأربع ساعات ونصف الساعة، قررا خلالها إقامة منطقة منزوعة السلاح بطول خط التماس بين المعارضة المسلحة وقوات النظام السوري.

واتفقا على أن يتم ذلك بحلول الـ15 من شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الجاري، بعمق 15- 20 كيلومترا، مع انسحاب المسلحين المتطرفين من هناك، بما فيهم مسلحو "جبهة النصرة".
التعليقات (0)