سياسة عربية

المغرب: إيران تدعم "البوليساريو" لتوسيع هيمنتها بأفريقيا

أكد الوزير ناصر بوريطة أن حزب الله يشكل "تهديدا" اقتصاديا بأفريقيا- فيسبوك
أكد الوزير ناصر بوريطة أن حزب الله يشكل "تهديدا" اقتصاديا بأفريقيا- فيسبوك

كشف وزير الخارجية المغربية، ناصر بوريطة، أن إيران تتطلع إلى الاستفادة من دعمها لـ "البوليساريو" من أجل توسيع هيمنتها في منطقة شمال وغرب أفريقيا، لاسيما في البلدان الواقعة على الواجهة الأطلسية. 

وقال بوريطة في حديث للموقع الإخباري الأمريكي "بريتبار"، إن "إيران ترغب في استخدام دعمها لـ "البوليساريو" لتحويل النزاع الإقليمي بين الجزائر والجبهة الانفصالية من جهة، والمغرب من جهة ثانية، إلى وسيلة تمكنها من توسيع هيمنتها في شمال وغرب أفريقيا، وخاصة في الدول الواقعة بالساحل الأطلسي".

وأبرز، بحسب ما أفادت وكالة المغرب العربي للأنباء (رسمية)، أن "البوليساريو" ليست سوى جزء من "نهج عدواني" لإيران اتجاه شمال وغرب أفريقيا، مشيرا إلى أن الجبهة الانفصالية تعد منظمة "جاذبة" بالنسبة لطهران وحزب الله.

وحذر بوريطة من "الارتباط" القائم بين حزب الله و"البوليساريو"، والذي يكتسي، بحسبه، طابعا "جد خطير" بالنسبة لشمال أفريقيا.

وأوضح أن "البوليساريو"، التي تعتبر حركة عسكرية، تمثل "عاملا إيجابيا لإيران لكونها تعرف المنطقة. وهم (عناصر البوليساريو) مهربون (..) وملمون بالطرق".

 

اقرأ أيضاالمغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران بسبب "البوليساريو"

وأشار إلى أنه بالنظر إلى الدور المركزي الذي أضحت تلعبه "البوليساريو" في الجهود التي تبذلها طهران بشمال وغرب أفريقيا، وعلى ضوء دعم إدارة جورج بوش السابقة في 2006 لمخطط الحكم الذاتي، فإنه "من الحيوي بالنسبة لإدارة ترامب اتخاذ خطوات ملموسة لتيسير تطبيق هذا المخطط".

وقال بوريطة إن هذا النهج سيساعد في استقرار الوضع بشمال أفريقيا، ويحد من مناورات إيران وطموحاتها التوسعية في المنطقة.

وأشار الوزير إلى أن "الإدارات الأمريكية المتعاقبة، بدءا بإدارة بيل كلينتون ثم جورج بوش الابن، وحتى الإدارة الحالية، أكدوا بوضوح أن مخطط الحكم الذاتي يشكل حلا يتسم بالمصداقية والجدية والواقعية" لقضية الصحراء، مشيرا إلى أنه آن الأوان اليوم للانتقال من التصريحات إلى الفعل.

وتساءل الوزير: "إذا كنتم تعتبرون المخطط جادا وذا مصداقية وواقعيا، فماذا بوسعكم القيام به، عمليا، للمضي قدما نحو الأمام"، موضحا أن حل قضية الصحراء سيكون له أثر "عميق" على السياسة العربية بشكل عام عبر دعم الدول العربية الأكثر اعتدالا.

وبالنسبة لبوريطة، فإن إدارة ترامب تتوفر على "كل ما يلزم للمضي قدما في هذه المسألة ونحن نطلب دعمها" في هذا الاتجاه.

 

اقرأ أيضاتضامن عربي مع المغرب.. وإيران و"البوليساريو" تردان

كما لفت وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الانتباه إلى أن إيران حاولت إيجاد حضور لها في المغرب، قائلا: "اليوم، هم (الإيرانيون) يقومون بنفس الجهود بباقي دول شمال إفريقيا. ويستقطبون بعض شبابنا عن طريق تمكينهم من منح دراسية"، مضيفا أن طهران تطلق أعمالا "تبشيرية" لدى الجالية المغربية المقيمة بالخارج، لاسيما في بلجيكا.

وأكد، من جهة أخرى، أن حزب الله يشكل "تهديدا" اقتصاديا بأفريقيا، معربا عن اعتقاده بأنه "لا ينبغي أن نقلل من شأن ما تفعله إيران في أفريقيا جنوب الصحراء عبر مبادرات ذات صبغة مالية".

 

يذكر أن المغرب أعلن عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، في أيار/ مايو الماضي، بسبب الدعم العسكري الذي يقدمه حليفها حزب الله لجبهة "البوليساريو" الانفصالية.

ونفت إيران اتهامات المغرب بتسهيل عمليات إرسال أسلحة إلى جبهة البوليساريو غداة قطع الرباط علاقاتها الدبلوماسية مع طهران على خلفية المسألة.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية الإيرانية بأن "التصريحات الصادرة عن وزير الخارجية المغربي (ناصر بوريطة) بشأن وجود تعاون دبلوماسي إيراني وجبهة بوليساريو (...) كاذبة".

 

اقرأ أيضاإيران تحذف المغرب من قائمة الوجهات السياحية.. لهذا السبب

التعليقات (0)