طب وصحة

هل عليك غسل يديك في كل مره تذهب فيها إلى الحمام؟

 كل رحلة إلى الحمام هي رحلة فريدة لعالم الجراثيم - جيتي
كل رحلة إلى الحمام هي رحلة فريدة لعالم الجراثيم - جيتي

كشفت عدة دراسات حديثة عن "حقيقة قذرة"، ألا وهي أن الناس لا يغسلون أيديهم دائما قبل مغادرة الحمام، حيث وجدت إحدى الدراسات أن 67% من الناس فقط يغسلون أيديهم.


وقال الدكتور دون شافنر، أستاذ علوم الأغذية في جامعة روتجرز لصحيفة "بيزنس إنسايدر": "لا يهم ما إذا ذهبت للحمام للتبول أو للتبرز، فيجب عليك غسل يديك".


كل رحلة إلى الحمام هي رحلة فريدة لعالم الجراثيم، لذلك فإن عليك في بعض الأحيان أن تغسل يديك أكثر من الأحيان الأخرى.


وقال شافنر: "إذا أصبت بإسهال ولامست يداك البراز فعليك أن تغسل يديك بشكل جيد جدا.. مقارنة بالبراز فإن البول يكون نظيفا إلى حد ما عندما لا يكون لدينا أي أمراض، لكنه لا يخلو تماما من الجراثيم".


وقال مايكل أوسترهولم، مدير مركز أبحاث الأمراض المعدية في جامعة مينيسوتا لصحيفة "نيويورك تايمز": "في الدراسات تميل النساء إلى أن يكن أفضل من الرجال حول الالتزام بغسل اليدين".


من الأفضل أن تغسل يديك بعد الذهاب إلى الحمام لأن البراز البشري يحمل مسببات الأمراض مثل الـ E. coli والمكورات العقدية، والتهاب الكبد  A وE وأكثر من ذلك.

 

ويمكنك بسهولة التقاط العدوى من شخص مريض لوث الحمام بالبراز أو القيء، وهذه الأمراض شديدة العدوى هي من أكثر مسببات التسمم الغذائي شيوعا وما يسبب الإسهال والقيء والغثيان والآلام المعدة.


أما بالنسبة للحمامات العامة فهي تحتوي على العديد من السلالات البكتيرية المقاومة للعقاقير المختلفة للبكتيريا، لذلك فإن غسل اليدين هو الروتين الذي سينقذ حياتك.


ويصاب الناس عموما بالإسهال - الذي يودي بحياة حوالي 525000 طفل دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم - عن طريق شرب المياه القذرة وتناول الأطعمة الملوثة (التي تتلوث غالبا عن طريق الأيدي القذرة) ومن شخص إلى شخص "بسبب سوء النظافة" وفقا لمنظمة الصحة العالمية.


والغسل الجيد لليدين يمكن أن يقلل من معدلات الوفيات بالإسهال إلى النصف وأن ينقذ أكثر من مليون شخص كل عام بحسب تقدير الباحثين في كلية لندن للصحة وطب المناطق المدارية.


في حياتنا اليومية نتعامل مع مواد قذرة بانتظام خاصة عندما نلمس مقابض الأبواب العامة، هواتفنا الخلوية، مناشف المطبخ الرطبة وغيرها الكثير.. هذه الأشياء كلها تعد أقذر من مقاعد الحمام.


لذا.. فإن عليك أن تغسل يديك في أي وقت من اليوم، فإن هذا من شأنه أن يساعد في وقف انتشار أنواع كثيرة من البكتيريا والخمائر والفيروسات.

التعليقات (0)