سياسة عربية

الحكومة الفلسطينية تقرر سد العجز المالي لمستشفيات بالقدس

الإدارة الأمريكية قررت قبل أيام وقف دعمها لمستشفيات القدس- جيتي
الإدارة الأمريكية قررت قبل أيام وقف دعمها لمستشفيات القدس- جيتي

قرر رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، الأحد، سد العجز المالي لمستسفيات بالقدس المحتلة، إثر قرار الإدارة الأمريكية قطع مساعدات عنها، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وفي بيان صادر عنه، مساء الأحد، اعتبر وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد، أن "قرار رئيس الوزراء، دليل عملي جديد على ما تؤكده الحكومة باعتبار مستشفيات القدس، جزء من شبكة المستشفيات الحكومية الفلسطينية".

وأضاف أن القيادة الفلسطينية، "لن تسمح أبدا بضرب مستشفيات القدس والتي تعتبر أيقونة للصمود الفلسطيني".

وبين عواد أن القرار بدعم مستشفيات القدس سينقذها من الانهيار، مشيرا إلى أن الخطوة قد تؤثر على 5 مستشفيات على الأقل.

كانت صحيفة "هآرتس" العبرية، ذكرت أمس السبت، أن مسؤولًا أمريكيًا (لم تكشف هويته) أبلغها أن الرئيس ترامب قرر قطع مساعدات بقيمة 20 مليون دولار عن مشاف تخدم الفلسطينيين في القدس المحتلة.

ونقلت "هآرتس" عن مسؤول، الذي قالت إنه يعمل بوزارة الخارجية الأمريكية، أن قرار قطع تلك المساعدات "يأتي ضمن نهج موسع لإدارة ترامب، بقطع المساعدات عن الفلسطينيين وتوجيهها إلى أولويات أخرى".
وفي 31 أغسطس/آب الماضي، أعلنت الخارجية الأمريكية، قطع مساعدات بلادها المالية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بالكامل.

 

اقرأ أيضا: خصم 25 مليون دولار.. عقوبات ترامب تطال مستشفيات بالقدس

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوقفت الولايات المتحدة منذ مارس/ آذار 2017 وعلى فترات، دعمها للخزينة الفلسطينية، ولمؤسسات محلية تحصل على تمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، ولوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

ويبلغ متوسط الدعم السنوي الأمريكي لفلسطين خلال السنوات العشر الماضية منذ 2008، نحو 600 مليون دولار ووصل في بعض الأعوام إلى 800 مليون دولار، موزعة على الخزينة والأونروا ومؤسسات أهلية محلية.

التعليقات (0)