سياسة عربية

جلسة استثنائية للبرلمان العراقي لمناقشة الوضع بالبصرة

فوضى عارمة بالبصرة وحرق مقار أحزاب ومؤسسات إعلامية- جيتي
فوضى عارمة بالبصرة وحرق مقار أحزاب ومؤسسات إعلامية- جيتي

قالت وكالة الأنباء العراقية الرسمية اليوم الجمعة، إن الرئيس المؤقت للبرلمان وافق على عقد جلسة طارئة غدا السبت لمناقشة الوضع في البصرة.


وجاء في بيان أصدره البرلمان "بناء على الطلب المقدم من 54 نائبا لعقد جلسة خاصة لمناقشة وضع البصرة، وجه رئيس السن (البرلمان) بعقد جلسة لمناقشة المشاكل والحلول والتطورات الأخيرة" في البصرة.

 

وفي الأثناء، قال مسؤولون محليون ومصادر أمنية، إن تعليق العمل والإغلاق استمر في ميناء أم قصر بالبصرة بسبب حالة الفوضى والاحتجاجات المتواصلة.

 

وكانت مصادر طبية وأمنية محلية قالت إن ثلاثة محتجين قتلوا خلال اضطرابات عنيفة بالبصرة جنوب العراق الخميس.

وأضافت المصادر أن المحتجين الثلاثة قتلوا خلال هجمات على مبان حكومية محلية ومكاتب تابعة لأحزاب سياسية، ليرتفع بذلك عدد القتلى الإجمالي من بين المحتجين منذ اندلاع الاحتجاجات يوم الاثنين إلى عشرة.

وكانت مصادر محلية في البصرة قالت إن متظاهرين توجهوا نحو القنصلية الإيرانية، وجرت إعادة فرض حظر التجوال الذي ألغي قبل ساعات من سريانه.

وأشارت المصادر إلى أن المتظاهرين قاموا بإحراق مقار أحزاب الدعوة وبدر وعصائب أهل الحق و"المجلس الأعلى للثورة الإسلامية"، بالإضافة إلى مقار "كتائب سيد الشهداء" وكتائب حزب الله العراق وحركة النجباء وحزب الفضيلة وحركة إرادة.

وأحرقوا عددا من المكاتب والمؤسسات الإعلامية، وعلى رأسها قناة العراقية الرسمية وقناة الغدير التابعة لمنظمة بدر بزعامة هادي العامري، وقناة الفرات التابعة للمجلس الأعلى، فضلا عن دار استراحة المحافظة التي تعرض مبناها الرئيسي للحرق عدة مرات.

التعليقات (0)

خبر عاجل