سياسة دولية

ظريف يجري مباحثات في أنقرة تمهيدا لعقد قمة ثلاثية بإيران

ظريف قال إن زيارته إلى أنقرة تأتي تمهيدا لقمة ثلاثة في إيران- تسنيم
ظريف قال إن زيارته إلى أنقرة تأتي تمهيدا لقمة ثلاثة في إيران- تسنيم

يجري وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأربعاء، محادثات لم تعلن مسبقا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، بحسب ما أفادت الرئاسة التركية. 


وبدأ ظريف محادثاته في مقر الحزب الحاكم الذي يتزعمه أردوغان، مع تزايد التوقعات باستعداد النظام السوري لشن هجوم على محافظة إدلب شمال غرب سوريا، آخر معاقل الفصائل المعارضة التي تحظى بدعم أنقرة.


ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن ظريف قوله فور وصوله إلى تركيا، إن "الهدف من زيارته إلى أنقرة دراسة وسائل تنمية التعاون الثنائي، وكذلك التمهيد لعقد القمة الثلاثية في إيران".


وتترقب أنقرة بحذر احتمال شن هذا الهجوم وسط مساعيها لإحلال السلام في سوريا، بمشاركة إيران وروسيا، اللتين تدعمان نظام الرئيس بشار الأسد. 


وطوال الحرب السورية المستمرة منذ سبع سنوات، دعمت أنقرة المسلحين الذين يسعون للإطاحة بالأسد، إلا أنها وضعت خلافاتها جانبا لتشكيل تحالف ثلاثي مع إيران وروسيا. 


ومن المقرر أن يلتقي أردوغان نظيريه الإيراني حسن روحاني والروسي فلاديمير بوتين، في إطار قمة ثالثة حول سوريا تعقد في إيران في السابع من أيلول/ سبتمبر، بحسب الإعلام التركي. 


ولتركيا 12 نقطة مراقبة يحرسها جنودها داخل إدلب، تهدف إلى مراقبة منطقة خفض التصعيد، وتقول تقارير إعلامية أن أنقرة أرسلت كتلا أسمنتية إلى إدلب؛ لتعزيز هذه المواقع في حال حدوث هجوم. 

التعليقات (0)