سياسة دولية

تشاووش أوغلو: التعاون العسكري مع أمريكا مستمر

صادقت تركيا وأمريكا على خارطة  طريق حول إرساء الأمن والاستقرار في منبج- جيتي
صادقت تركيا وأمريكا على خارطة طريق حول إرساء الأمن والاستقرار في منبج- جيتي

أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الأحد، عدم وجود أي تلكؤ في التعاون العسكري بين أنقرة وواشنطن، على الرغم من التوتر المتصاعد بين البلدين.


وأوضح تشاووش أوغلو، أن الجيشين التركي والأمريكي، ينتقلان حاليا إلى مرحلة تنفيذ دوريات مشتركة في مدينة منبج، على الرغم من الأيام القليلة للتأخير عن الموعد المحدد.

 

وأضاف أن دوريات القوات التركية والأمريكية كانت تجرى بشكل منفصل في منبج، أما المرحلة القادمة فسيتم تنفيذ دوريات مشتركة، ثم العمل سوية من أجل تأسيس قوة لحفظ الأمن واختيار الأشخاص من أجل إدارتها، لافتا إلى أن المرحلة التي تلي منبج ستكون مناطق شرقي نهر الفرات.

 

اقرأ أيضا: وزير الدفاع الأمريكي: تدريبات مع تركيا في منبج قريبا

وفي الرابع من حزيران/ يونيو الماضي، صادق وزيرا خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو، والولايات المتحدة مايك بومبيو، على خارطة طريق حول إرساء الأمن والاستقرار في منبج، تضمن إخراج عناصر "الوحدات الكردية"، و "العمال الكردستاني" من المنطقة.

 

وأكد الوزير التركي على أنهم يواصلون صناعة أجزاء من طائرة إف-35 في بلادهم، مبينا أن مشروع الطائرة مشترك بين عدة دول، وليس مشروعا يمكن لطرف ما أن يعلن انسحابه منه.

وبين أن تركيا ترجح دائما حل كافة المشاكل العالقة مع واشنطن عن طريق الدبلوماسية، مستدركا بالقول: "ولكن الولايات المتحدة اختارت لغة التهديد، وتركيا تعارض عقلية فرض الإملاءات".

 

اقرأ أيضا: وزيرا الدفاع التركي والأمريكي يبحثان الأزمة السورية

ولفت إلى وجود اختلافات في مواقف المؤسسات الأمريكية حيال توتر العلاقات مع تركيا، قائلا : "على ما يبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية لاتريد حل هذه المشاكل. يريدون استغلالها في الانتخابات". في إشارة إلى انتخابات الكونغرس في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في العاشر من آب/ أغسطس، ضاعف الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية، بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين، بسبب عدم الإفراج عن القس الأمريكي، أندرو برانسون.

التعليقات (0)

خبر عاجل