صحافة إسرائيلية

ليبرمان: نريد خلق "ربيع عربي" في غزة لإسقاط حماس

أشار ليبرمان إلى أن إسرائيل مهتمة بالتواصل مع السكان في غزة وليس مع حركة حماس- جيتي
أشار ليبرمان إلى أن إسرائيل مهتمة بالتواصل مع السكان في غزة وليس مع حركة حماس- جيتي

جدد وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الخميس، تهديده بإسقاط "نظام حركة حماس في غزة"، بخلق "ربيع عربي" في غزة، في إشارة إلى السعي لتحريض الفلسطينيين ضد الحركة.

وقال ليبرمان في تصريحات لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية: "لإسقاط حكم حماس في غزة، هناك خياران؛ أولهما احتلال غزة والتضحية بعدد من الجنود، والثاني خلق ربيع عربي فيها".

وأشار إلى أن إسرائيل مهتمة بالتواصل مع السكان في غزة، وليس مع حركة حماس. وادعى وزير الحرب الإسرائيلي أن هناك انخفاضا حادا في دعم حماس بأوساط سكان القطاع.

 

اقرأ أيضا: جنرالات إسرائيليون: التهدئة مع حماس تؤثر سلبا على قوة الردع

وحول المفاوضات الجارية بشأن التهدئة، قال ليبرمان إنه "لا يعرف شيئًا عن أي اتفاق أو خطوات بشأن غزة".

وقال: "إسرائيل تعمل وفق السلوك الموجود على الأرض".

وأضاف: "صحيح أن هناك الكثير من المبادرات من أنحاء العالم، ورغم احترامنا وتقديرنا لها، إلا أننا ندير الأمور وفق مصالحنا، ونحن ليس لدينا مصلحة في تجويع سكان غزة، لكن نقولها بوضوح: إذا كان هناك هدوء وسلام وأمن، فإن سكان غزة سيكونون أول المستفيدين".

وهاجم ليبرمان وزير التعليم في الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، بشأن انتقاداته لسياساته تجاه غزة، قائلا: "بعض السياسيين يحبون رفع الشعارات"، مضيفا أن "على كل وزير أن يهتم بمسؤولياته ونحن لسنا مقصرين في واجباتنا".

 

إقرأ أيضا: انتقادات إسرائيلية لاتفاق التهدئة مع حماس باعتباره علامة ضعف

وقال: "لا يمكن أن نفعل في كل مرة ما فعلناه في العمليات (الحروب) الثلاث بغزة، لا يمكن تكرار الشيء ذاته، في كل مرة ونتوقع نتيجة جديدة، الحل هو تحويل غزة إلى سنغافورة الشرق الأوسط وكيان اقتصادي قوي، وتوفير فرص العمل لمليوني شخص".

وتابع ليبرمان: "هذا لن يحدث صباح غد، ولكنه قد يكون قريبا جدا في حال استمر الهدوء".

التعليقات (1)
مواطن عربي مغلوب على امره
الخميس، 16-08-2018 05:19 م
إذا كان أهل غزة لم ينقلبوا على حماس في أوج الحصار المفروض على غزة منذ12سنة ولم ينقلبوا على حماس بعد الإجراءات القاسية التي فرضها محمود عباس على أهل غزة لا سيما ما يتعلق بالخصومات الخاصة برواتب الموظفين فهل سينقلبوا عليها بعد تخفيف الحصار ولا أقول إنهاء الحصار ومع ما يشاع من إجراءات وتسهيلات ستمنحها إسرائيل لحماس في غزة لذا أيها الوزير اذا عجزت عن إسقاط حكم حماس بالقوة العسكرية فلا تحلم باسقاطها على يد أهل غزة حتى وإن كانت الغالبية لا تريد حماس لا سيما في غزة فحماس فصيل فلسطيني له احترامه ومكانته في نفوس الفلسطينيين فلا ربيع عربي لذا أنصحك أن تستيقظ من نومك أو أنصحك بأن تبيع اوهامك على شعبك