سياسة عربية

الاحتلال يفتح معبر كرم أبو سالم جنوب غزة ويزيد مساحة الصيد

الاحتلال أغلق المعبر في 10 تموز/ يوليو الماضي- جيتي
الاحتلال أغلق المعبر في 10 تموز/ يوليو الماضي- جيتي

قرر الاحتلال الإسرائيلي فتح معبر كرم أبو سالم بشكل كامل أمام حركة دخول البضائع والسلع الغذائية، وإعادة مساحة الصيد إلى 9 أميال بحرية.

وقالت مصادر عبرية إن وزير الحرب أفيغدور ليبرمان اتخذ القرار بعد حالة الهدوء النسبي التي شهدتها غزة، بعد جولة من التصعيد والقصف الإسرائيلي قابله رد فعل من المقاومة الفلسطينية.

وصرح ليبرمان بأن الوضع بالميدان سيتحدد بموجب التطورات، لافتا إلى أنه في حال تم تثبيت وقف إطلاق النار فسيكون هناك المزيد من التسهيلات.

 

وفي ذات السياق، قال نقيب الصيادين في غزة، نزار عياش، لوكالة "الأناضول":" تم السماح فعليا بالسماح بالصيد في مساحة تصل لـ9 أميال بحرية".

وتابع:" أبلغنا الصيادين أنه من الساعة السادسة من صباح اليوم الأربعاء، يمكنهم الصيد في تلك المساحة".

 

اقرأ أيضا: مسؤول إسرائيلي رفيع: اتفاق التهدئة مع حماس "شبه جاهز"

 

وأوضح عياش، أن مساحة الصيد التي تسمح السلطات الإسرائيلية لصيادي غزة بالعمل فيها هي "مساحة رملية خالية تقريباً من الثروة السمكية".


وأضاف:" الإسرائيليون يدركون تماماً أن المساحة رملية، لكنهم يمنعون الصيادين من الوصول إلى المناطق التي تتوفر فيها الثروة السمكية".


وكانت الحكومة الإسرائيلية، قد قررت في 10 تموز/ يوليو الماضي، إغلاق معبر كرم أبو سالم ومنع إدخال البضائع لغزة أو تصدير أي بضائع من القطاع، كما أنه قرر منع إدخال الغاز والمحروقات والوقود وتقليص مساحة الصيد في بحر غزة إلى 3 أميال.

التعليقات (0)

خبر عاجل