طب وصحة

5 علاجات منزلية لتخفيف تورم الساقين

حمام القدم يعد خيارا ممتعا للغاية لتخفيف التورم في الساقين- ستيب تو هيلث
حمام القدم يعد خيارا ممتعا للغاية لتخفيف التورم في الساقين- ستيب تو هيلث
نشر موقع "ستيب تو هيلث" الأمريكي تقريرا، تحدث فيه عن مشكلة تورم الساقين، التي أصبحت شائعة في أوساط النساء خاصة، والتي تسبب بدورها الكثير من الألم الذي يصعب تحمله.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن هذه المشكلة الصحية عادة ما تكون نتيجة بعض العادات السيئة التي نتبعها، على غرار عدم القيام بأنشطة رياضية، أو ارتداء ملابس وأحذية ضيقة، فضلا عن استهلاك الكحول والتبغ.

وتطرق الموقع إلى أهم العلاجات المنزلية والحلول الطبيعية، التي يمكن الاستعانة بها لمكافحة تورم الساقين، والتخفيف من القلق الناجم عن هذه الحالة الصحية، والحصول على راحة فورية للقدمين.

وذكر الموقع، أولا، أن رفع الساقين إلى الأعلى يعد من أهم العلاجات المنزلية للأقدام المتورمة. وتعدّ هذه الطريقة بسيطة وفعالة، وتساعدك على الشعور بالراحة خلال بضع دقائق، حيث إن كل ما عليك فعله هو رفع قدميك إلى الأعلى. ويمكنك فعل ذلك وأنت مستلق على الأرض، ووضع ساقيك على الحائط، أو الاستعانة بوسائد لوضعها تحت قدميك لمدة تصل إلى نصف ساعة. كما تساعد بعض وضعيات اليوغا أيضا على محاربة هذه المشكلة. أما إذا كنت تعاني من تورم متواصل في الساقين، فيمكنك النوم دائما مع وضع وسائد مخصصة لهذا الغرض أسفل قدميك.

وأشار الموقع، ثانيا، إلى أن حمام القدم يعد خيارا ممتعا للغاية لتخفيف التورم في الساقين. وبمرور الوقت، يساعدك هذا الخيار على الاسترخاء بشكل تام. أما إذا استخدمت هذه الطريقة قبل النوم، فيمكنك الشعور بالراحة بشكل أفضل، وسيعطيك ذلك شعورا لطيفا في قدميك وساقيك.

في هذا الإطار، يمكنك تحضير هذه الحمامات باستخدام الماء فقط، أو إضافة بعض المكونات الأخرى، على غرار صودا الخبز وملح البحر والخل، فضلا عن بعض الزيوت الأساسية وكبريتات المغنيسيوم. ويجب تسخين الماء بشكل جيد، ومن ثم وضع القدمين فيه لمدة 20 دقيقة على الأقل. وفي حال أصبح الماء باردا، فسيكون عليك إضافة المزيد من الماء الساخن للحصول على نتيجة فورية.

وأوضح الموقع، ثالثا، أهمية الحمام التبايني، الذي يعد من أكثر العلاجات بالماء فعالية لتورم الساقين، وذلك عن طريق معالجة الساقين باستخدام الماء بدرجات حرارة مختلفة. وإذا قمت بهذا الحمام بشكل يومي، فستتحسن دورتك الدموية، حتى أن هذه الطريقة ستمكنك من مكافحة السلوليت.

وعند خضوعك لهذا النوع من العلاج، يجب عليك تغيير درجة حرارة الماء من البارد إلى الساخن، وتمرير رأس الدش من أعلى إلى أسفل ساقيك. ويقع تغيير درجة حرارة الماء كل 15 ثانية ولعدة مرات. بعد القيام بهذا العلاج ستشعر براحة ممتعة للغاية، وسوف تبدأ أو تنهي يومك بشعور أفضل.

ونوه الموقع، رابعا، بأهمية التنظيف الجاف، الذي يعد من التقنيات البسيطة الشائعة بشكل متزايد، والذي تكون نتائجه رائعة، حيث إن كل ما تحتاجه هو فرشاة لفرك جسمك من الأسفل إلى الأعلى. ويمكنك تطبيق هذه التقنية على ساقيك المتورمة فقط، أو الاستفادة منها وتطبيقها على كامل الجسم. وتساعد هذه الطريقة البسيطة على تحسين التصريف اللمفاوي والدورة الدموية. وفي حال قمت بذلك بصفة يومية، فستلاحظ تحسنا في ملمس بشرتك أيضا، التي ستكون أكثر نعومة وخالية من العيوب.

وبين الموقع، خامسا، أهمية تدليك الساقين بزيت الصبار والنعناع بعد القيام بجميع العلاجات الأخرى. وتعمل هذه الطريقة على تعزيز آثار العلاجات السابقة، كما ستقوم بتغذية البشرة بعمق. وإذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من الراحة لقدميك، فعليك استخدام الهلام المستخرج من الصبار، الذي يعمل على ترطيب البشرة وتخفيف الأوجاع. ويمكنك كذلك إضافة بضع قطرات من زيت النعناع العطري، الذي يزيد من الشعور بالنضارة، ويساعد على تحسين الدورة الدموية، كما أنه سيضفي على بشرتك رائحة الأعشاب.

وفي الختام، شدد الموقع على ضرورة أن يكون نسق تدليك الساقين تصاعديا، أي البدء من أسفل القدمين إلى الأعلى، مع القيام بضغط خفيف ومتوسط على الساقين.
4
التعليقات (4)
شهرزاد
السبت، 11-09-2021 04:51 ص
جازاكم الله العظيم كل الخير
مها موسى
السبت، 21-11-2020 05:19 ص
شكرا لنصائحكم المفيدة
مها موسى
الجمعة، 20-11-2020 04:31 ص
شكرا لنصائحكم المفيدة
البعوضي ميلودة
الإثنين، 27-07-2020 11:25 ص
الله يجازيكم خيرا و شكرا