اقتصاد دولي

تكلفة التأمين على ديون تركيا تسجل أعلى مستوى في 10 أعوام

نزلت العملة التركية أكثر من 40 في المئة مقابل الدولار العام الجاري- جيتي
نزلت العملة التركية أكثر من 40 في المئة مقابل الدولار العام الجاري- جيتي

ارتفعت تكلفة التأمين على الديون التركية إلى أعلى مستوى منذ الأزمة المالية العالمية التي وقعت في عام 2008، مع تراجع حاد في قيمة الليرة التركية من جديد في أسواق العملات العالمية.


وقفزت عقود مبادلة الائتمان التركية لأجل خمس سنوات بنحو 78 نقطة أساس إلى 529 نقطة أساس، حسبما أظهرت بيانات من "آي إتش إس ماركت".


وعقود مبادلة الائتمان هي أداة أساسية يستخدمها المستثمرون للتأمين ضد الاضطرابات المالية.


وبعد أن سجلت الليرة مستوى قياسيا منخفضا عند 7.24 مقابل الدولار و8.12 ليرة لليورو في التعاملات المبكرة أمس، لقيت العملة التركية بعض الدعم بعد تصريحات وزير المالية التركي براءت ألبيرق بأن الحكومة أعدت خطة عمل اقتصادية لتهدئة مخاوف المستثمرين، بينما ذكرت الهيئة المعنية بالرقابة على المصارف أنها قيدت صفقات المبادلة.


وبلغ سعر العملة التركية في أحدث التداولات 6.92 ليرة للدولار بانخفاض نحو 5.4 بالمئة عن أواخر الأسبوع الماضي.


ونزلت العملة التركية أكثر من 40 في المئة مقابل الدولار العام الجاري، نتيجة مخاوف من إحكام الرئيس رجب طيب أردوغان قبضته على الاقتصاد وتفاقم الخلاف السياسي مع الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: الليرة التركية تلتقط أنفاسها وتعاود الصعود أمام الدولار


وأعلنت تركيا مجموعة من التدابير لدعم عملتها التي تنهار بقوة على خلفية التوتر مع الولايات المتحدة وعدم الثقة بالسياسة الاقتصادية للرئيس رجب طيب أردوغان.


وسعيا إلى طمأنة الأسواق، قال البنك المركزي التركي إنه سيؤمن السيولة اللازمة التي تحتاج إليها المصارف وسيتخذ كافة التدابير اللازمة لضمان الاستقرار المالي.


ويأتي الإعلان بعد أن شهدت الليرة التركية هبوطا حادا الجمعة الماضي، ما أثار هلعا في أسواق المال العالمية.


وتراجعت بورصتا طوكيو وهونج كونج يوم الاثنين بسبب آثار يوم الجمعة الماضية بعد أن خسرت الليرة التركية أكثر من 16 في المئة من قيمتها مقابل الدولار. وشهدت البورصات الأوروبية الرئيسية حالة من انعدام الاستقرار.


ووصلت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها التاريخية وتخطى الدولار لأول مرة سبع ليرات قبل أن تتحسن مع إعلان البنك المركزي التركي.


وراجع البنك المركزي التركي معدلات الاحتياطي الإلزامي للمصارف تفاديا لأي مشكلة سيولة، وذكر أنه سيتم ضخ سيولة بقيمة عشرة مليارات ليرة وستة مليارات دولار وثلاثة مليارات دولار من الذهب، في النظام المالي.


ويسجل هبوط العملة التركية وسط تصاعد التوتر بين أنقرة وواشنطن بسبب عدد من القضايا.

التعليقات (0)