سياسة دولية

قمة رباعية بشأن سوريا في أنقرة قريبا بمشاركة أوروبية

تشارك ألمانيا وفرنسا في اللقاءات- جيتي
تشارك ألمانيا وفرنسا في اللقاءات- جيتي
قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الاثنين، إن "من المقرر في المستقبل القريب" عقد قمة رباعية بشأن سوريا يشارك فيها زعماء روسيا وفرنسا وتركيا وألمانيا.

وذكرت أن وزير الخارجية سيرغي لافروف، سيزور أنقرة يومي الاثنين والثلاثاء لبحث الاجتماع الرباعي مع نظيره التركي.

واختتمت روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة الشهر الماضي مباحثاتها، في مدينة سوتشي الروسية، وسط ترحيب الدول الضامنة لمسار أستانا، باستعداد النظام والمعارضة السورية لتبادل محدود للمحتجزين فيما بينهم.

وبدأت لقاءات على شكل اجتماع رباعي بين الدول الضامنة والأمم المتحدة، ثم اجتماع ثلاثي، والتقى وفد المعارضة مع الوفد الروسي، قبيل اعتماد البيان الختامي وتلاوته في الجلسة الرئيسية.

وقال المبعوث الروسي ألكسندر لافرنتييف الذي تلا البيان الختامي، إن "الدول الضامنة رحبت بالاتفاق الذي جرى بعد الاجتماع الرابع لمجموعة العمل الخاصة بالمعتقلين"، مؤكدا التزام تركيا وإيران وروسيا بسيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضي سوريا.

وبحسب ما أورده البيان، فإن "الأطراف الضامنة ناقشت الوضع الحالي على الأرض، وقامت بتقييم التطورات الأخيرة، ووافقت على مواصلة التنسيق الثلاثي في ضوء اتفاقياتها"، معربة عن عزمها على "الوقوف ضد جداول الأعمال الانفصالية التي تهدف إلى تقويض سيادة سوريا وسلامة أراضيها، وكذلك الأمن القومي للدول المجاورة".
التعليقات (0)

خبر عاجل