سياسة عربية

مقتل 29 طفلا بقصف سعودي استهدف حافلتهم بصعدة في اليمن

التحالف العربي قال إنه استهدف قاذفات صواريخ للحوثيين- جيتي
التحالف العربي قال إنه استهدف قاذفات صواريخ للحوثيين- جيتي

قتل 29 طفلاً على الأقل وأصيب 48 شخصاً في قصف استهدف الخميس حافلة تقلّ أطفالا في أحد أسواق محافظة صعدة في شمال اليمن، وفقا للصليب الأحمر. في حين أعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية أن الهجوم "عمل عسكري مشروع" ضد متمردين أطلقوا صاروخاً بالستياً على جنوب المملكة.


وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن في تغريدة على حسابها باللغة العربية على موقع تويتر "وصل إلى المستشفى المدعوم من فريقنا في اليمن 29 جثة لأطفال تحت الخامسة عشر من العمر و48 جريحاً، بينهم 30 طفلاً" من دون ان توضح طبيعة القصف الذي استهدف سوق ضحيان.



 


إلى ذلك اتهم الحوثيون التحالف العربي بقيادة السعودية بالمسؤولية عن القصف، وقالت قناة المسيرة المتحدثة باسمهم إن "39 مدنيا قتلوا وأصيب 51 آخرون بجروح غالبيتهم أطفال في جريمة جديدة لطيران العدوان السعودية الأمريكي"، بحسب وصفها.


ونشر المتحدث الرسمي باسم الحوثيين محمد عبد السلام في حسابه على "تويتر" تسجيلا مصورا قال إنه "مشاهد أولية لجريمة تحالف العدوان السعودي الأمريكي بحق أطفال في مدينة ضحيان في محافظة صعدة".

 

— محمد عبدالسلام (@abdusalamsalah) August 9, 2018

التحالف يعلق

 

وقال التحالف العسكري في اليمن الذي تقوده السعودية، الخميس، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس) إن "الاستهداف الذي تم اليوم في محافظة صعدة عمل عسكري مشروع لاستهداف العناصر التي خططت ونفذت استهداف المدنيين ليلة البارحة في مدينة جازان" في جنوب السعودية.

وأكد التحالف في بيانه أن الغارة على صعدة تمت "بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني"، مشددا على أنه سيتخذ "كافة الإجراءات ضد الأعمال الإجرامية والإرهابية من الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران كتجنيد الأطفال والزجّ بهم في ميدان القتال واتّخاذهم كأدوات وغطاء لأعمالهم الإرهابية".

من جهتها، أوردت قناة "المسيرة" المتحدثة باسم الحوثيين أن "39 مدنيا قتلوا وأصيب 51 آخرون بجروح غالبيتهم أطفال"، في ما وصفتها بـ"جريمة جديدة" لطائرات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

ومنذ 2014، يشهد اليمن حربا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية اليمنية تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 دعما للحكومة المعترف بها دولياً بعدما تمكن المتمردون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها العاصمة صنعاء.

وأوقعت الحرب أكثر من عشرة آلاف قتيل منذ تدخل التحالف في 2015 وتسببت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم حيث تهدد المجاعة ملايين اليمنيين.

 

التعليقات (0)