فنون منوعة

أبرز الأفلام التي حققت أرباحا رغم ميزانيتها الصغيرة

موقع أف بي ري
موقع أف بي ري

نشر موقع "آف.بي.ري" الروسي تقريرا، تحدث فيه عن الأفلام التي صورت بتكلفة منخفضة، لكنها حظيت بتأييد جماهيري واسع، وقدر كبير من النجاح.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إنه تم إصدار الجزء الأول من الفيلم الأمريكي "التطهير" سنة 2013. وقدرت ميزانية الفيلم بحوالي 3 ملايين دولار. وبسبب الشعبية الكبيرة التي حظي بها الفيلم، بلغت نسبة إيراداته 89 مليون دولار.

وأضاف الموقع أن فيلم "المنشار" من أفلام الرعب المميزة التي لقيت نجاحا جماهيريا كبيرا، الأمر الذي ساهم في تحقيق الفيلم لأرباح خيالية. ويعد فيلم "كل ما هو مطلوب" الصادر سنة 1997، من الأفلام الأكثر شهرة وتحقيقا للإيرادات، حيث تضاعفت أرباحه 80 مرة مقارنة بالميزانية التي خصصت له.

وأوضح الموقع أن فيلم "قفل ومال وبرميلين مدخنين" من الأفلام الكوميدية التي أخرجها البريطاني، غاي ريتشي، في بداية مسيرته.

 

وحقق الفيلم نجاحا هائلا بإيرادات قدرت بأكثر من 23 مليون دولار، وفاز بعدة جوائز مرموقة. أما فيلم "الجنس والأكاذيب والفيديو"، الصادر سنة 1989، فتجاوزت الأرباح التي حققها أضعاف الميزانية التي خصصت لتصويره.

والجدير بالذكر أن الممثل الأمريكي سيلفستر ستالون لعب الدور الرئيسي في الفيلم الأمريكي "روكي" الصادر سنة 1976.

 

وقد حظي هذا الفيلم بشعبية كبيرة، ساهمت في تحقيقه لنسبة إيرادات خيالية تجاوزت 224 مليون دولار، على الرغم من أن ميزانية تصويره لم تتجاوز المليون دولار. إضافة إلى ذلك، تمكن الفيلم من حصد العديد من الجوائز.

وأورد الموقع أن فيلم "نابليون ديناميت" الصادر سنة 2004، يصور حياة مراهق غير محبوب. وبسبب النجاح الذي حققه هذا الفيلم، تجاوزت نسبة الإيرادات مبلغ 46 مليون دولار ، مقابل ميزانية تصوير لم تتجاوز 400 ألف دولار.

 

علاوة على ذلك، يعد الفيلم الأسترالي "ماكس المجنون" الصادر سنة 1979، من ضمن الأفلام التي حققت أرباحًا كبيرة بميزانية صغيرة. أما فيلم الرعب الأمريكي "هالوين" الصادر سنة 1978، من إخراج جون كاربنتر، فتجاوزت نسبة الإيرادات التي حققها 60 مليون دولار.

وأفاد الموقع أن الفيلم الدرامي الموسيقي الأيرلندي "مرة" يعد من ضمن الأفلام التي حصدت أرباحا طائلة رغم التكلفة الضئيلة لتصويره.

 

في الأثناء، نال الفيلم جوائز قيمة، فضلا عن نسبة إيرادات تجاوزت سقف 20 مليون دولار. كما تمكن الفيلم الدرامي الذي اتسم ببعض الإثارة والتشويق "ليلة الموتى الأحياء" الصادر سنة 1968، من تحقيق أرباح تجاوزت 12 مليون دولار، مقابل ميزانية لم تتعد قيمتها 114 ألف دولار.


اقرا أيضا :  تعرف على أبرز الشخصيات الخيالية المشهورة عبر التاريخ


وأقر الموقع أن الفيلم الأمريكي "رأس ممحاة" الذي أنتج سنة 1976، وكتب وأخرج من طرف ديفيد لينش، تجاوزت نسبة إيراداته 7 ملايين دولار، بميزانية لا تتجاوز 100 آلف دولار.

 

إلى جانب ذلك، يعد فيلم "البيت الأخير على اليسار" الصادر سنة 2009 من الأفلام التي حققت أرباحا خيالية، على الرغم من ميزانيته الضئيلة، حيث تجاوزت قيمة إيراداته 45 مليون دولار.

 

وعلى الرغم من أن ميزانية الفيلم الأمريكي "حياة باي" لم تتعد مبلغ 120 مليون دولار، إلا أنه لقي نجاحاً تجاريا في صفوف النقاد، ووصلت إيراداته لأكثر من 600 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

وأشار الموقع إلى الفيلم الوثائقي "سوبر سايز مي"، الذي أنتج سنة 2004، والذي يصور حياة شخص يتناول فقط منتجات مطاعم ماكدونالدز بما في ذلك الوجبات الثلاث الرئيسية، ومن ثم يعكف على مراقبة أثر ذلك عليه.

 

عموما، تجاوزت نسبة إيرادات الفيلم 28 مليون دولار، مقابل ميزانية لم تتجاوز 65 ألف دولار. على صعيد آخر، لاقى الفيلم الأمريكي "مشروع الساحرة بلير" الصادر سنة 1999 رواجا كبيراً. وفي حين أن تكلفة إنتاجه كانت في حدود 22 ألف دولار فقط، إلا أن نسبة إيرادات الفيلم بلغت 260 مليون دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن ميزانية فيلم "برونسون" لم تتجاوز 100 ألف دولار، في المقابل تجاوزت نسبة إيراداته 2 مليون دولار.

 

أما الفيلم الدرامي الأمريكي "شركة الرجال" الصادر سنة 2010، فتدور أحداثه حول حياة موظفين يعملون في شركة رائدة. ساعد النجاح الذي لاقاه الفيلم على تحقيق نسبة أرباح فاقت 5 ملايين دولار.

 

وقد تجاوزت إيرادات فيلم الإثارة والتشويق "المياه المفتوحة" 54 مليون دولار. كما عرف فيلم الرعب الشهير "ظاهرة خوارق" الصادر سنة 2007 نجاحا كبيرا، وحقق نسبة إيرادات خيالية.

وفي الختام، نوه الموقع إلى أن فيلم "غير المحظوظين"، تمكن من تحقيق نسبة إيرادات بلغت 6 ملايين دولار، رغم تكلفته المحدودة.

 

في الأثناء، بلغت جملة إيرادات فيلم "المارياتشي" 2 مليون دولار، في حين أن ميزانيته لم تتعد 700 ألف دولار.

التعليقات (0)

خبر عاجل