سياسة عربية

بعد يومين على إقراره.. مصر ترفض قانون "القومية" الإسرائيلي

يقدر عدد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 48 بحوالي مليون و400 الف نسمة- جيتي
يقدر عدد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 48 بحوالي مليون و400 الف نسمة- جيتي

أعلنت مصر، السبت، رفضها لقانون "قومية الدولة" لليهود، الذي أقره الكنيست الإسرائيلي،الخميس، ويمنح اليهود حقهم في تقرير المصير، واعتبار القدس المحتلة عامة لهم.

 

وقالت وزارة الخارجية، في بيان نشر بموقعها على الإنترنت إن مصر ترفض القانون "لتداعياته التي تكرس من مفهوم الاحتلال والفصل العنصري وتقوض من فرص تحقيق السلام والوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية".

وأضاف البيان أن القانون ينطوي أيضا على "آثار محتملة على حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وهو حق ثابت نصت عليه مقررات الشرعية الدولية".

 

اقرأ أيضا: قطر وتركيا والإمارات يدينون قانون "القومية" الإسرائيلي

وأشار بيان الخارجية المصرية إلى أن "المخاطر المحتملة الناجمة عما نص عليه القانون بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل، لما له من تداعيات خطيرة على مستقبل التسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية وعملية السلام، لا سيما الجهود المبذولة لمحاولة تشجيع الأطراف على استئناف المفاوضات".

ووندد الأزهر بالقانون في بيان أصدره، الجمعة، واصفا إياه بأنه "خطوة تنم عن عنصرية بغيضة". وشدد على أن "فلسطين ستبقى عربية، وهي حق أصيل غير قابل للتصرف، لشعبها العربي على اختلاف أديانه وطوائفه".

 

اقرأ أيضا: تنديد دولي بإقرار الاحتلال الإسرائيلي لقانون يهودية الدولة

ويقدّر عدد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 48 بحوالي مليون و400 الف نسمة يتحدرون من 160 الف فلسطيني ظلوا في أراضيهم بعد قيام دولة الاحتلال عام 1948، وتبلغ نسبتهم 17.5% من سكان دولة الاحتلال ويشكون من التمييز والانتهاكات بشتى صورها .

التعليقات (0)