سياسة دولية

الكنيست يقر قانونا يعتبر فلسطين "وطنا تاريخيا لليهود"

قام النواب العرب بتمزيق مشروع القانون وإلقائه صوب رئيس الحكومة الإسرائيلي- جيتي
قام النواب العرب بتمزيق مشروع القانون وإلقائه صوب رئيس الحكومة الإسرائيلي- جيتي

صادق الكنيست الإسرائيلي، فجر الخميس، على ما يعرف بـ"قانون قومية الدولة"، الذي يعطي حق تقرير المصير في إسرائيل لليهود فقط دون غيرهم.

وصوت لصالح المشروع بحسب موقع 62 نائبا مقابل معارضه 55، فيما وصف نواب القائمة العربية المشتركة في الكنيست، القانون بأنه عنصري.

وقام النواب العرب، بتمزيق مشروع القانون، وإلقائه صوب رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل أن يتم إخراجهم من قاعة الكنيست بالقوة.

 

اقرأ أيضا: "باراك" يقدم رؤية سوداوية لمستقبل إسرائيل ويحدد المسؤول عنها

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعد المصادقة على القانون، إنه "بعد 122 عاما من نشر هرتسل لرؤيته، فقد تحدد في القانون مبدأ أساس وجودنا، وهو أن إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي".

واعتبر رئيس الكنيست، يولي إدلشطاين، المصادقة على القانون "حدثا تاريخيا"، بادعاء أنه "يضمن كون إسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي، والنشيد الوطني والعلم والحق بالاستيطان سيكون مضمونا لأجيال".

وكان الكنيست ناقش مئات التحفظات على بنود القانون، بدءا من ساعات ظهر الأربعاء، وحتى فجر الخميس.

وينص القانون على أن "إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي" في إشارة إلى أرض فلسطين التاريخية، وأن حق تقرير المصير فيها "يخص الشعب اليهودي فقط"، كما أنه ينزع عن اللغة العربية الصفة الرسمية بأنها إلى جانب العبرية، ليجعلها لغه "لها مكانة خاصة".

 

اقرأ أيضا: الكنيست يقر بالقراءة الأولى "يهودية الدولة"

ويسمح القانون بإقامة مدن لليهود فقط دون الفلسطينيين، ومنع غير اليهود من السكن فيها، كما أنه أقر صياغة تنص على أن "الدولة تعتبر تنمية الاستيطان اليهودي قيمة قومية وستعمل على تشجيع ودعم تأسيسه".

وكان الكنيست الإسرائيلي، أقر بالقراءة التمهيدية في أيار/ مايو 2017، مشروع القانون، الذي يعتبر «إسرائيل الوطن القومي لليهود والقدس المحتلة عاصمة إسرائيل»، والذي يعده الفلسطينيون طمسا للهوية الفلسطينية في الأراضي المحتلة.

التعليقات (1)
كاظم أنور دنون
الخميس، 19-07-2018 12:43 م
من مهازل العصر أن يلصق بكيان محتل يضرب بالقوانين السماوية والبشرية والأنسانية عرض الحائط ويقيم كيانه على دم الشعوب المحتلة وإبتزاز خيرات الشعوب وزراعة الفتن بين الناس والشعوب، من المهازل والله أن يتحدثوا عن إقرار قانون وإحترام القوانين............ يا أبناء القردة والخنازير ويا قتلة الأنبياء والمرسلين لقد خالفت شرع الله وآذيتم الشجر والحجر، وفتنتم وأفسدتم بما لا يقدر عليه الشيطان نفسه، ثم تتحدثوا عن نظام أو قانون !!!! نهايتكم والله هي الذبح لا غير

خبر عاجل