اقتصاد دولي

أمريكا تشكو جهات لمنظمة التجارة بينها تركيا والاتحاد الأوروبي

ترامب هدد منظمة التجارة العالمية بعد توجيهه انتقادات شديدة- جيتي
ترامب هدد منظمة التجارة العالمية بعد توجيهه انتقادات شديدة- جيتي

رفعت الولايات المتحدة الأمريكية، الاثنين، شكوى أمام منظمة التجارة العالمية، ضد خمسة جهات بينها الاتحاد الأوروبي وتركيا. 

 

والشكوى المقدمة من واشنطن، تمت ضد كل من كندا والصين والمكسيك والاتحاد الأوروبي وتركيا، بسبب ما قالت إنها "إجراءات اتخذتها الأطراف ردا على الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الألمنيوم والصلب".

 

ويأتي ذلك في حين تمارس واشنطن ضغوطات على منظمة التجارة، إذ هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يقود حربا تجارية دولية، بتحرك ضد منظمة التجارة.

وسبق أن أبلغ ترامب الصحفيين في البيت الأبيض قائلا: "منظمة التجارة العالمية عاملت الولايات المتحدة بشكل سيئ للغاية، وآمل أن يغيروا أساليبهم. لقد ظلوا يعاملوننا بشكل سيئ جدا لسنوات كثيرة، ولهذا السبب نحن في ضرر كبير مع منظمة التجارة العالمية".

وأضاف: "لا نخطط لأي شيء الآن، لكن إذا لم يعاملونا بشكل ملائم، فسنفعل شيئا".

 

اقرأ أيضا: ترامب يهدد بتحرك ضد منظمة التجارة

 

من جانبه، قال الممثل الأمريكي للتجارة، روبرت لايتزر، في بيان إن "الرسوم الجمركية الأمريكية التي فرضها الرئيس ترامب على الصلب والألمنيوم في وقت سابق من هذا العام، مبررة، بحسب الاتفاقات الدولية التي أبرمتها الولايات المتحدة مع شركائها التجاريين".

وقال إن "الإجراءات التي اتخذها ترامب قانونية بالكامل، ومبررة تماما، سواء بالنسبة إلى القانون الأمريكي أم إلى قواعد التجارة الدولية".

في المقابل، فإن الإجراءات الضريبية الانتقامية التي اتخذها الشركاء التجاريون للولايات المتحدة ليس لها، في نظر المسؤول الأمريكي، أي أساس في قواعد التجارة العالمية.

وقال: "هذه الرسوم الجمركية يبدو أنها تتعارض مع الالتزامات التي قطعها أعضاء منظمة التجارة العالمية بموجب اتفاقية منظمة التجارة العالمية".

وكانت واشنطن فرضت في مطلع آذار/ مارس رسوما جمركيا بنسبة 25 في المئة على وارداتها من الصلب و10 في المئة على تلك من الألمنيوم.

وردّت بكين في نيسان/ أبريل بفرض رسوم تتراوح بين 15 و25 في المئة على بضائع أمريكية.

 

اقرأ أيضا: خطر الحرب التجارية يلقي بظلاله على النمو الاقتصادي العالمي


أما الاتحاد الأوروبي، فردّ من جهته بفرض رسوم تتراوح بين 10 و25 في المئة على واردات أمريكية بقيمة 3.2 مليار دولار سنويا، وذلك اعتبارا من 22 حزيران/ يونيو.

من جهتها، فرضت تركيا اعتبارا من 21 حزيران/ يونيو رسوما جمركية تتراوح نسبتها بين 4 و70 في المئة على واردات أمريكية، قيمتها 1.8 مليار دولار سنويا.

 

اقرأ أيضا: تركيا تعتزم فرض رسوم إضافية على منتجات أمريكية


وبالنسبة إلى كندا والمكسيك، اللتين ترتبطان مع الولايات المتحدة بمعاهدة نافتا (التبادل التجاري الحر في أمريكا الشمالية)، فقد فرضت الأولى رسوما تتراوح بين 10 و25 في المئة على 12.7 مليار دولار من الواردات الأمريكية سنويا، بينما فرضت الثانية رسوما تراوح بين 7 و25 في المئة على 3.6 مليار دولار من الواردات الأمريكية سنويا.

التعليقات (0)